أصبحت مملوكة 100% لـ"أوكيو" لتحقيق بنية لوجستية شاملة في عُمان

"أوكيو" تستحوذ على حصة "إكسولوم الإسبانية" في "أوكيو اللوجيستية"

مسقط - الرؤية

استحوذت "أوكيو" -المجموعة العالمية للطاقة- مُمثلة في قطاع المصافي والصناعات البتروكيماوية، على حصة شركة إكسولوم الإسبانية (لوجيستيكا دي هيدروكربورس سابقا) في شركة أوكيو اللوجيستية؛ والتي تمثل 40% من الحصة الكلية؛ مما يُعزز من استثمارات المجموعة في القطاع، لتصبح شركة أوكيو اللوجستية مملوكة 100% لمجموعة أوكيو. وتعتبر هذه الخطوة مهمة في تكامل البنية التحتية اللوجستية وتنظيم الإطار التجاري الذي يسهم في دعم نمو قطاع الخدمات اللوجستية للمنتجات النفطية.

وكانت شركة أوكيو للمصافي والصناعات البتروكيماوية (أوربك-سابقا) قد وقعت في يناير من العام 2014م اتفاقية تأسيس شركة أوكيو اللوجيستية (أوربك اللوجيستية-سابقا) بالشراكة مع شركة إكسولوم الإسبانية، على أن تمتلك حصة 40% من شركة أوكيو اللوجيستية لإنشاء وتشغيل خط أنابيب لنقل منتجات نفطية متعددة في كلا الاتجاهين، تربط بين كل من مصفاتي مسقط وصحار ومرفق تخزين رئيسي بمنطقة الجفنين التابعة لمحافظة مسقط.

وتمتلك أوكيو اللوجيستية محطة الجفنين بمحافظة مسقط، والتي تعدُّ أكبر محطة لتخزين وتوزيع المنتجات النفطية في سلطنة عمان؛ إذ تبلغ سعتها التخزينية للمشتقات النفطية حوالي 170 ألف متر مكعب، إضافة لخطوط الأنابيب لنقل المشتقات النفطية والتي تربط كلا من مسقط وصحار، وميناء الفحل والجفنين، والجفنين ومطار مسقط الدولي.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بـ"أوكيو"، بأن مجموعة أوكيو تعتزم من خلال هذا الاستحواذ تكامل ودمج عمليات القطاع اللوجستي لنقل وتخزين المشتقات النفطية مع قطاع المصافي، إضافة لتطوير خزانات إستراتيجية للوقود لضمان استمرارية وتوفير المشتقات لنفطية بشكل دائم للعملاء. مضيفا أن مجموعة أوكيو تسعى من خلال هذا الاستحواذ لتحقيق أهدافها الإستراتيجية بتكامل أوكيو اللوجستية مع الأصول اللوجستية الأخرى في المجموعة، لتحقيق بنية لوجستية شاملة في سلطنة عمان، كما أن هذه الخطوة تمهد الطريق لإنشاء إطار تعاقدي وتجاري لتحقيق وفورات مالية من خلال الاكتتاب العام الأولي؛ الأمر الذي يخلق فرصًا سانحة لإدراج أصول البنى اللوجستية في سلطنة عمان في بورصة مسقط.

من جانبه، قال جورجي لانزا الرئيس التنفيذي لشركة إكسولوم الإسبانية: تشرفت شركة إكسولوم بالمشاركة في هذا المشروع، الذي يعد أول تجربة لنا في الأسواق العالمية، وقد أتاح لنا هذا المشروع المشترك الذي نفذناه بالتعاون مع مجموعة أوكيو آفاقا جديدة لتوفير فرص عمل خارج إسبانيا، وبفضله أصبحت إكسولوم متواجدة الآن في المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وأيرلندا وبنما والإكوادور وبيرو، ومنذ البداية كنا على ثقة بأن هذا المشروع سيكون مبتكرًا وسيحقق التحسينات المطلوبة.

تعليق عبر الفيس بوك