2.9 مليون ريال لتمويل 349 مشروعا بحثيا من 31 مؤسسة أكاديمية

مسقط- العُمانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تمويل 349 مقترحًا بحثيًّا بقيمة إجمالية بلغت مليونًا و953 ألفًا و272 ريالًا ضمن برنامج دعم البحوث المؤسسي والمبني على الكفاءة للعام الجاري. وتشمل فئات التمويل المستهدفة كلًّا من: الباحثين من فئة حملة الدكتوراه، والباحثين من فئة طلبة الماجستير والدكتوراه، وفئة طلبة مؤسسات التعليم العالي بالإضافة إلى فئة بحوث الدارسين في الخارج على نفقتهم الخاصة.

ويأتي هذا الدعم بهدف بناء السعة البحثية المحلية، وتوفير بيئة بحثية محفزة للبحث العلمي والباحثين وبناء قدراتهم بمختلف مستوياتهم الأكاديمية، حيث أطلقت الوزارة العديد من البرامج والمشروعات والمبادرات الداعمة للأنشطة البحثية والابتكارية بسلطنة عُمان.

وشهدت دورة هذا العام تمويل 349 مشروعًا بحثيًّا مقدمًا من 31 مؤسسة أكاديمية من مؤسسات التعليم العالي وبعض الجهات الحكومية، بالإضافة إلى المقترحات البحثية المقدمة من الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، وتوزعت مبالغ التمويل البحثي على مختلف المستويات الأكاديمية لتشمل بحوث حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والطلبة على مقاعد الدراسة.

وبلغ عدد المشروعات البحثية الممولة للباحثين الأكاديميين من حملة الدكتوراه لهذا العام 120 مشروعًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 20 ألف ريال لكل مشروع بحثي كحد أقصى لفترة تمتد لعامين. وفي فئة حملة الماجستير، تم تمويل 103 مشروعات بحثية بمبلغ يصل إلى 3 آلاف ريال لكل مشروع كحد أقصى، كما تم تمويل 126 مشروعًا بحثيًّا طلابيًّا تم استلامها من مؤسسات التعليم العالي بمبلغ 1500 ريال لكل مشروع بحثي كحد أقصى.

وفي فئة الطلبة العُمانيين الدارسين في الخارج على حسابهم الخاص، فقد تم تمويل 16 مقترحًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 3 آلاف ريال لكل مشروع كحد أقصى، حيث وصل مبلغ التمويل إلى 43 ألفًا و618 ريالا في هذه الفئة. وتم تطوير برنامج دعم البحوث (المؤسسي المبني على الكفاءة) ليواكب متطلبات المرحلة، ويتيح للمؤسسات مجالًا أوسع لتقديم بحوث تنافسية بعد تقييمها وتقديمها كحزمة واحدة.

ويسعى برنامج دعم البحوث (المؤسسي والمبني على الكفاءة) إلى تفعيل دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومنحها صلاحيات أكبر، وإعطائها فرصة لتطوير وإدارة برامجها البحثية ذاتيًّا، كما يتيح لها أيضًا القيام بالمتابعة التفصيلية للمشروعات البحثية إلكترونيًّا، ويركز هذا البرنامج على دعم البحوث التي تسهم في تنفيذ الأولويات الوطنية وتحقيق نتائج عملية قابلة للتطبيق.

ويتكون برنامج تمويل البحوث من ثلاثة برامج فرعية، وهي: برنامج لدعم بحوث الأكاديميين من حملة الدكتوراه، وبرنامج معني بدعم بحوث حملة الماجستير أو البكالوريوس مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات، وبرنامج معني بدعم بحوث الطلبة الدارسين في مرحلتي الدبلوم أو البكالوريوس. وتتم عملية إدارة البرنامج عبر قيام الباحثين بتسجيل وتقديم جميع تفاصيل المقترحات البحثية في بوابة عُمان البحثية (ORP)، وتجري عملية تقييم المقترحات في المؤسسات البحثية.

وتقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمساندة المؤسسات البحثية والإشراف العام والتدقيق على عملها، ومتابعة مخرجات هذه البحوث عن طريق تقييم العديد من معايير الجودة والإنتاج والكفاءة بشكل دوري، حيث يتم النظر في عدد المنشورات العلمية وعدد براءات الاختراع والتعاون مع المؤسسات الأخرى، ومساهمة القطاع الخاص لإيجاد مصادر تمويل مختلفة للنهوض بجودة البحث العلمي بما بتناسب مع المؤشرات العالمية للبحث والابتكار.

تعليق عبر الفيس بوك