مغامرة "الساموراي الياباني" تنتهي على حدود كرواتيا.. والركلات الترجيحية تميمة حظ رفقاء مودريتش

الرؤية- وليد الخفيف

ارتدى دومينيك ليفاكوفيتش حارس مرمى المنتخب الكرواتي قفاز الإجادة حين تصدى لثلاث ركلات ترجيحية، ليقود منتخب بلاده لبلوغ دور الثمانية بعد الفوز 3-1 على منتخب اليابان في المباراة التي انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله. واستهل المنتخب الياباني التسجيل عبر دايزين مايدا في الدقيقة 43 مستغلا ارتباك دفاعي لكرواتيا، فسدد في الشباك واضعا الساموراي في المقدمة.

وكانت الأمور تسير نحو مفاجأة جديدة لمنتخب الساموراي الذي فاز في دور المجموعات على ألمانيا بطل العالم 4 مرات وأسبانيا بطل العالم 2010، إلا أن كرواتيا نجحت في إدراك التعادل بواسطة إيفان بريشيتش الذي ارتقى فوق الجميع، فترجم عرضية ديان لوفرين لهدف في الدقيقة 55.

وجاءت المباراة متكافئة بين طرفيها خلال وقتها الأصلي وخلال الشوطين الإضافيين، وبذل منتخب الساموراي جهودا كبيرة غير أن الإرهاق تمكن من اللاعبين نتيجة الجهد البدني الكبير الذي بذوله في مباراتي ألمانيا وأسبانيا في دور المجموعات. ونجحت الخبرة الكرواتية في تسيير الأمور وصد الحماس والسرعة اليابانية، وأخذ المباراة نحو نقطة الترجيح التي منحتهم بطاقة العبور للدور ربع النهائي.

وتألق الحارس ليفاكوفيتش في ركلات الترجيح، وأنقذ ثلاث ركلات ترجيحية قبل أن ينفذ ماريو باشاليتش ركلة الترجيح الحاسمة لتطوي اليابان صفحة مونديال قطر 2022 على أبواب كرواتيا التي تبحث عن بلوغ النهائي على غرار النسخة الماضية روسيا 2018. وتعد ركلات الترجيح تميمة كرواتية يراهن عليها رجال داليتش، فبواسطتها بلغ الكروات ربع النهائي في نسخة 1998 و2018  ثم الدوحة 2022.

تعليق عبر الفيس بوك