صعود "الديوك" لربع نهائي "المونديال" يضيء سماء باريس

مبابي الاستثنائي يغتال أحلام البولنديين

الرؤية- وليد الخفيف

صنع كليان مبابي هدفًا وسجل هدفين ليقود فرنسا لفوز مستحق على بولندا 3-1، في دور الـ16 بكأس العالم قطر 2022، ليواصل منتخب الديوك حملته الناجحة نحو الحفاظ على لقبه، موجها إنذارا شديد اللهجة لمنافسيه بعدما كُشف الستار عن منتخب متكامل يمتلك سلاحا هجوميا فعَالا اسمه مبابي.

وتقدم أوليفيه جيرو لفرنسا قبل نهاية الشوط الأول مستفيدًا من تمريرة مبابي السحرية، ليرفع جيرو رصيده من الأهداف إلى 52 هدفا ويصبح الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا متفوقا بهدف واحد عن تييري هنري.

وأهدر منتخب بولندا فرصتين في الشوط الأول وظهر بشكل متوازن ونجح في خلق فرص حقيقية، مع قدرة دفاعية على التصدي لمحاولات الديوك، حتى ضرب مبابي دفاع منافسه بتمريرة بينية لجيرو الذي ترجمها لهدف أول. وترك منتخب فرنسا الاستحواذ لمنافسه البولندي بقصد الاندفاع الهجومي والاستفادة من المساحات بهجوم مرتد عبر انطلاقات مبابي من الطرف الأيسر، وتمريرات جريزمان في العمق وتحركات ديمبيلي على الطرف الأيمن، ووجود جيرو في قلب الهجوم.

وكاد جيرو أن يضيف الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من جول كوندي الظهير الأيمن لكنه سدد بجوار المرمى. ونفذ الفرنسيين الهجوم المرتد مستفيدين من سرعة مبابي الذي سدد من داخل منطقة الـ18 في الدقيقة 74 مسجلا الهدف الثاني، ليواصل الديوك الاعتماد على الهجوم المرتد.

واندفع البولنديون نحو الأمام في محاولة لتقليص الفارق، غير أن مبابي الاستثنائي اغتال أحلام بولندا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بهدف ثالث من تصويبة صاروخية عانقت شباك تشيزني أفضل حارس في دور المجموعات.

ونجح مهاجم برشلونة ليفاندوفيسكي في تقليص الفارق بتسجيل هدف بولندا الوحيد من ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد العودة لتقنية الفار، لتستقبل شباك هوجو لوريس هدفا في الثواني الأخيرة من اللقاء. وبثنائية اليوم يرفع مبابي رصيده إلى خمسة أهداف في صدارة هدافي كأس العالم وأصبح أول لاعب يسجل تسعة أهداف في كأس العالم قبل أن يبلغ عامه الـ24، متساويا مع ليونيل ميسي قائد الأرجنتين البالغ عمره 35 عامًا. ونجح مبابي بذلك في نسيان أحزانه في بطولة أوروبا العام الماضي عندما أهدر ركلة ترجيح حاسمة أهدت سويسرا بطاقة التأهل لدور الثمانية بعد التفوق في ركلات الترجيح وعقب التعادل 3-3.

وأصبح أوليفييه جيرو مهاجم ميلان- 36 سنة- الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 52 هدفا في 117 مباراة بقميص الديوك، متفوقًا على تييري هنري 51 هدفا في 123 مباراة. وامتدح ديشامب مدرب منتخب فرنسا كيليان مبابي في تصريحات إعلامية قائلا: "إنه لاعب يحمل حلولا هجومية فعالة، لم تكن المباراة سهلة، واجهنا منتخبا منظما، لذا غيرت بعض الأمور التكتيكية بين الشوطين سعيا لإيجاد مساحات لمبابي وهو ما تحقق بالفعل".

تعليق عبر الفيس بوك