استمرار جهود تأهيل وتوظيف الشباب عبر "التدريب على رأس العمل"

مسقط- الرؤية

تواصل وزارة العمل تأهيل وتوظيف الكوادر العمانية وذلك من خلال عدة مبادرات من بينها مبادرة التدريب على رأس العمل، وتوفرالمبادرة برنامجًا تدريبيًا على رأس العمل في الشركات المشتغلة بالمجالات الفنية والإدارية، وتستهدف المبادرة حملة الشهادات الجامعية وحملة الدبلوم الجامعي وما يعادله وحملة الدبلوم العام وما دونه.

وتتمثل مميزات المبادرة في تقديم منحة شهرية للمتدرب خلال مدة التدريب حسب المؤهل الدراسي والتسجيل في التأمينات الاجتماعية خلال فترة التدريب والحصول على مهارات وخبرات متعددة، ومن ثم الحصول على وظيفة. وتتمثل مجالات التدريب في المجالات الفنية والإدارية وتتراوح مدة البرامج التدريبية من 3 إلى 6 أشهر ويحق للمترشح في المبادرة أن يتنافس على الوظائف دون المبادرات الخاصة بالتدريب.

وتبدأ آلية العمل في المبادرة من خلال استلام طلب تمويل التدريب من الشركات المشغلة ثم دراسة وتقييم طلب التدريب ومراجعة واعتماد الخطة التدريبية ثم زيارة ميدانية للشركة المشغلة واعتماد طلب التدريب. وتقوم المنشآت الخاصة التي تعاقدت معها وزارة العمل بنشر إعلانات الفرص الوظيفية في مواقعها الرسمية أو حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال عمار بن ناصر المحرزي من مركز دعم التدريب بوزارة العمل إن الوزارة أطلقت مبادرة التدريب على رأس العمل لإيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل في القطاع الخاص؛ حيث إن المبادرة تقوم بتأهيل الكوادر العمانية لشغل الوظائف المتاحة في القطاع الخاص. وأضاف أن دور وزارة يتمثل العمل في الإشراف ومتابعة البرنامج التدريبي بشكل دوري للتأكد من تحقيق الهدف المطلوب من المؤسسة والمتدرب، إضافة إلى الإسهام في المنح الشهرية للمتدربين كلٌ حسب مؤهله، علاوة على أنه يتم توثيق عقد التدريب على رأس العمل بين ثلاثة أطراف (وزارة العمل، المتدرب، المنشأة).

وقال سعيد بن حميد الرواحي، مشغل عمليات بتخصص بكالوريوس هندسة عمليات وأحد المستفيدين من المبادرة إن المبادرة تمثل فرصة تدريبية لإبراز المهارات واكتساب المزيد من الخبرات في بيئة العمل التي تؤهلنا لخوض تجارب جديدة في سوق العمل. واقترح الرواحي زيادة عدد الملتحقين بالمبادرة لتأهيل شريحة أكبر من الشباب العماني قبل انضمامهم لسوق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك