"التجارة والصناعة": 414 موافقة جمركية وضريبية بنهاية أكتوبر الماضي بنمو 42.7%

 

مسقط- الرؤية

بلغ عدد الموافقات للحصول على طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر أكتوبر المنصرم، 414 طلبًا مرتفعًا بنسبة 42.7 بالمائة، وذلك مقارنة مع 290 موافقة صدرت خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار- في بيان صحفي- إن عدد طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية المقدمة خلال الفترة من مطلع يناير وحتى نهاية أكتوبر 2022، بلغ 80 طلبًا، مرتفعًا بنسبة 56.8 بالمائة، مقارنة مع تسجيل 51 طلبًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت دائرة العمليات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أنه تمت الموافقة على 412 طلب إعفاءات جمركية خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 284 موافقة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ عدد الموافقات للحصول على الطلبات الضريبية خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية أكتوبر 2022، طلبين اثنين مقارنة مع 8 طلبات خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت دائرة العمليات الصناعية بالوزارة أن عدد الطلبات المقدمة للإعفاء الجمركي خلال العشر أشهر الماضية من العام الجاري بلغ 78 طلبًا، مقارنة مع 43 طلبًا.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أنه يجب على المنشآت الصناعية التقدم بطلب الإعفاء الجمركي قبل استيراد وارداتها وذلك عبر نظام "بيان"؛ حيث تتم دراسة الطلب ومرفقاته في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ليتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى جهاز الضرائب، حيث تقوم لجنة دراسة طلبات إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية ومراجعة الطلب والتوصية على إعفاء المنشأة الصناعية من الضريبة الجمركية.

يشار إلى أن توجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ونظام "بيان" التابع لشرطة عُمان السلطانية ساهما بدورهما في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى سلطنة عمان، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.

تعليق عبر الفيس بوك