بأداء غير مقنع ومبالغة في الحذر

"الطواحين البطيئة" أول المتأهلين لربع النهائي بعد إزاحة أمريكا

الرؤية- وليد الخفيف

سجل المنتخب الهولندي نفسه كأول المنتخبات المتأهلة لدور الثمانية؛ إثر فوزه على أمريكا 3- 1 في مباراة الأمس التي حضرها 40 ألف متفرج في مستهل منافسات دور الـ16 لكأس العالم قطر 2022.

وأحرز ممفيس ديباي هدف هولندا الأول مستفيدا من تمريرة دمفريس قبل أن يضيف دالي بليند الهدف الثاني، مع تألق دمفريس الذي صنع الهدفين موقعا اسمه على الهدف الثالث، فيما أحرز هدف أمريكا الوحيد حاجي رايت في الدقيقة 76.

وبلغ المنتخب الهولندي المباراة النهائية في ثلاث نسخ ماضية إلا أن أحلامه تبخرت في المباريات الثلاث مكتفيا بلقب الوصيف على أمل كسر تلك العقدة في الدوحة وتحقيق اللقب الأول في تاريخ الطاحونة الهولندية.

ولم ينتظر ممفيس ديباي سوى 10 دقائق لتسجيل هدف التقدم لهولندا من أول هجمة منظمة مستفيدا من توغل دمفريس من الجانب الأيمن وتحويل تمريرته الأرضية بتسديدة أرضية قوية داخل الشباك الأمريكية.

المتألق دمفريس واصل إبداعه فصنع الهدف الثاني بطريقة مشابهة تماما لدالي بليند قبل نهاية الشوط الأول.

وسيطر المنتخب الأمريكي في الشوط الثاني وشدد مساعيه لتقليص الفارق الأمر الذي تحقق في الدقيقة 76 عن طريق حاجي رايت، غير أن هولندا لم تنتظر سوى 5 دقائق للرد بإحراز الهدف الثالث عن طريق دمفريس الذي قضى على أحلام الجيل الذهبي لأمريكا فوقع لهم على أذن مغادرة الدوحة.

وتراجعت هولندا للخلف واعتمدت على الهجمات المرتدة، ما سمح لأمريكا بالسيطرة، وسدد تيم وياه كرة قوية أنقذها الحارس نوبيرت، كما أنقذ سيرجيو ديست فرصة لإدراك التعادل.

واستغل البديل حاجي رايت تمريرة كريستيان بوليسيك العرضية وقلص الفارق لتصيح النتيجة 1- 2، لكن دمفريس توج جهده الكبير وسجل هدف الحسم الذي ضمن تأهل منتخب بلاده.

ورغم تأهل هولندا، إلا أن الأداء لم يدخل حدود الإقناع، وإن تحسن بشكل كبير، مقارنة بما قدمه الفريق في دور المجموعات امام السنغال وقطر والإكوادور التي أحرجت الطواحين.

ويعاني الأداء الهولندي من البطء والمبالغة في الحذر وترك الاستحواذ للمنافس ويبدو أن فان جال يُثقل لاعبيه بالأدوار التكتيكية التي حرمتهم من الإبداع ويعاب عليهم أيضا ترك نسبة الاستحواذ الأكبر لأمريكا.

في المقبل توقع المراقبون ظهور أفضل لأمريكا عطفًا على الأداء السريع والقوي في الدور الأول إلا أن هولندا- غير المقنعة- كانت الأفضل والأكثر ترجمة للفرص.

ويتعين على هولندا الظهور بشكل أفضل في دور الثمانية إذا أرادت تجاوز الفائز من مباراة الأرجنتين وأستراليا.

تعليق عبر الفيس بوك