لأول مرة في السلطنة.. افتتاح بطولة "الجوجيتسو" السبت المقبل

مسقط- الرؤية

تنطلق يوم السبت المقبل لأول مرة، بطولة عمان للجوجيتسو في نسختها الأولى، والتي تأتي بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وتنطلق هذه البطولة المحلية تنفيذًا لسياسة الوزارة في طريق اشهار لجنة لهذه الرياضة في سلطنة عُمان.

والجوجيتسو هي إحدى رياضات الدّفاع عن النفس، وفنًّا عسكريًّا تقليديًّا. وواحدة من الرياضات الأولمبية، ونشأت وتطوّرت في اليابان. وتعني كلمة الجوجيتسو في اللغة اليابانيّة "الفن اللطيف"، كما تُعدّ شكلًا من أشكال فنون القتال التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما الاعتماد على أسلوب شلّ حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه.

وتهدف البطولة الى وضع قاعدة أولى محلية ورسمية للرياضة في السلطنة تحت اشراف الوزارة وتعريف المجتمع بهذه الرياضة ومدى أهميتها في اكساب الفرد مهارة الدفاع عن النفس وغرس مبادئ الشجاعة والإقدام وعدم الخوف وتكوين قاعدة جماهيرية لهذه الرياضة وزيادة عدد الرياضيين الممارسين لرياضة الجوجيتسو في سلطنة عمان من جميع الأكاديميات في السلطنة، ويشارك في هذه البطولة مختلف الفئات العمرية من الجنسين من فئة الأطفال من (6 إلى 9 سنوات) ومن (12 إلى 13 سنة) وسن المراهقة من (14 إلى 15 سنة) وفئة الكبار (فوق 18 سنة).

والجوجيتسو رياضة عريقة يعود تاريخها إلى عصور الحضارة البشرية القديمة وتحظى بشعبية كبيرة في قلوب وعقول مجتمع الفنون الرياضية القتالية. ويعود السبب في ذلك إلى فلسفتها القائمة على ركيزتين: الأولى: إعمال العقل ضمن سياق استراتيجية توظيف طاقة المهاجم ضده والاستفادة منها قدر المستطاع، بدل من مقاومة ضرباته والتصدي لها، وتجنب المواقف الصعبة والحرجة والقدرة على تجاوزها والثانية: اعتمادها على القتال الأعزل، الذي يساعد على تحسين مستويات اللياقة والمرونة البدنية والانضباط الذاتي وزيادة التركيز والهدوء وتعلم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها، وما يميز رياضة الجوجيتسو عن غيرها من باقي الرياضات القتالية أن فوائدها ومنافعها تغطي مختلف فوائد تلك الرياضات من تحسين لمستوى اللياقة البدنية والدفاع عن النفس والتنسيق بين مختلف أطراف الجسم وزيادة معدل التوازن والهدوء والتركيز وتحديد الهدف بدقة، فضلًا عن الجمع ما بين الجانبين البدني والفكري، كما تنمي جميع أطراف الجسم، فلكل حركة معنى خاص بها وتتطلب تحريك جزء من أطراف الجسد إما للأعلى أو للأسفل أو اليمين أو اليسار. ما يعني تحسين مستوى أداء العضلات وقوة الأجهزة الداخلية وفقدان الوزن وتحسين نظام القلب والأوعية الدموية وكسب توازن أفضل وتقوية جهاز المناعة وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض وتعلم معاني الصبر والتحمل والنظام، مما يجعل من الجسم أكثر تناسقا وكفاءة وقوة ومرونة.

تعليق عبر الفيس بوك