صعود القيمة السوقية لبورصة مسقط إلى 23.4 مليار ريال بدعم الإدراجات الجديدة

مسقط- العُمانية

ارتفعت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 23 مليارًا و405 ملايين ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية بنحو 410 ملايين ريال عماني، مستفيدة من الإدراجات الجديدة التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العديد من الأسهم المدرجة في البورصة.

وقامت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بإدراج سندات بنك مسقط الدائمة من الفئة الأولى بقيمة 375.3 مليون ريال عماني، كما قامت بإدراج السندات الثانوية غير المضمونة وغير القابلة للتحويل إلى أسهم أصدرتها شركة تأجير للتمويل والبالغة قيمتها 14.6 مليون ريال عماني. وارتفعت القيمة السوقية لسوق السندات والصكوك بعد الإدراجات الجديدة إلى 4 مليارات و837 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية عند 298.3 مليون ريال عماني، كما دعمت الشركات المقفلة القيمة السوقية الإجمالية لبورصة مسقط بعد صعودها إلى 10 مليارات و378 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ63.6 مليون ريال عماني.

وسجلت شركات المساهمة العامة الأسبوع الماضي مكاسب في قيمتها السوقية نحو 47.5 مليون ريال عماني بعد صعودها بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 8 مليارات و188.9 مليون ريال عماني.

وشهدت بورصة مسقط العام الجاري عددًا من الإدراجات الجديدة في مختلف أسواقها مما دفع القيمة السوقية الإجمالية ورؤوس أموال الشركات المدرجة في البورصة إلى الصعود، وسجلت القيمة السوقية للبورصة خلال العام الجاري زيادة بنسبة 5.9 بالمائة مرتفعة من 22 مليارًا و91 مليون ريال عماني إلى أكثر من 23.4 مليار ريال عماني، مسجلة مكاسب عند مليار و313 مليون ريال عماني.

إلى ذلك، سجل المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي أفضل مستوياته في 7 أسابيع متجاوزًا مستوى 4550 نقطة، مسجلًا أفضل مستوى له منذ 6 أكتوبر الماضي. وأغلق المؤشر الرئيس للبورصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي على 4555 نقطة مرتفعًا 69 نقطة بعد أن حظي بدعم من أسهم البنوك وعدد من الشركات القيادية الأخرى.

وشهدت البورصة الأسبوع الماضي ارتفاع أسهم البنك الوطني العماني والبنك الأهلي وبنك ظفار وأومنفست التي سجلت ارتفاعات قوية قادت المؤشر الرئيس للبورصة إلى الصعود، فقد ارتفع سهم البنك الوطني العماني بنسبة 7.4 بالمائة وأغلق على 290 بيسة، وصعد سهم البنك الأهلي إلى 150 بيسة مرتفعًا 7.1 بالمائة، وارتفع سهم أومنفست بنحو 4.5 بالمائة وأغلق على 372 بيسة، وارتفع سهم بنك ظفار بنسبة 4.1 بالمائة وأغلق على 152 بيسة، كما حظي المؤشر الرئيس للبورصة أيضًا بدعم من أسهم الجزيرة للمنتجات الحديدية وبنك صحار الدولي وريسوت للإسمنت وتأجير للتمويل التي سجلت ارتفاعات ملحوظة.

وانعكست حالة التفاؤل التي تشهدها بورصة مسقط منذ بداية شهر نوفمبر الجاري على المؤشرات القطاعية للبورصة، وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 2.4 بالمائة وأغلق بنهاية تداولات الخميس على 7380 نقطة مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا عند 172 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 11 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا بنحو نقطة ونصف نقطة، فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعًا بـ17 نقطة متأثرًا بتراجع أسهم النهضة للخدمات والمها لتسويق المنتجات النفطية وعمانتل وشل العمانية للتسويق وعدد من الشركات الأخرى المدرجة في عينة مؤشر القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك