"التدريب المقرون بالتشغيل" مبادرة طموحة لتوظيف الباحثين عن عمل

مسقط- الرؤية

تدعم وزارة العمل العديد من مسارات التدريب لتأهيل الباحثين عن عمل للالتحاق بالعمل في مؤسسات القطاع الخاص، ويمثل التدريب المقرون بالتشغيل أحد مسارات التدريب؛ حيث يرتكز هذا المسار على توفير برنامج تدريبي إداري أو تقني في إحدى المعاهد المؤهلة ويتدرب الباحث عن عمل من خلاله في معهد تدريبي قبل التحاقه بالعمل في إحدى مؤسسات القطاع الخاص بإشراف وزارة العمل كجهة مانحة للتمويل.

وتستهدف المبادرة حملة الشهادات الجامعية والدبلوم الجامعي وما يعادله والدبلوم العام وما دونه، وتتمثل مجالات التدريب في المجالات الفنية والإدارية وتستمر مدة البرامج التدريبية من 3 أشهر إلى 18 شهرًا.

وقال علي بن راشد الصالحي من مركز دعم التدريب بوزارة العمل إنَّ آلية العمل في المبادرة والتي تبدأ من استلام طلب تمويل التدريب من الجهة التدريبية ثم دراسة وتقييم طلب التدريب وبعدها تتم مراجعة واعتماد البرنامج التدريبي ومن ثم تعقد زيارة ميدانية للمعهد التدريبي والشركة المشغلة ودراسة مقترح الأسعار وأخيرا اعتماد طلب التدريب. وأضاف الصالحي أن مميزات المبادرة تتمثل في تقديم منحة شهرية خلال مدة التدريب للمتدرب، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية خلال فترة التدريب والحصول على شهادات دولية ومحلية واكتساب مهارات وخبرات متعددة ومن ثم الحصول على وظيفة ودفع رسوم تدريب شهرية للمعهد التدريبي.

وقال عبد الحميد بن يحيى التويجري، مهندس كهربائي أول وأحد الملتحقين بالمبادرة إن مبادرة التدريب المقرون بالتشغيل تهدف إلى تعزيز مهارات المتدرب في مجال عمله وتؤهله لإتقان العمل الميداني وتكسبه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الآخرين في مجاله وكذلك المبادرة تهدف إلى رفع نسبة الكوادر العمانية في سوق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك