"بلدي الداخلية" يستعرض جهود تنفيذ مشاريع استراتيجية وتنموية

نزوى- ناصر العبري

عُقد صباح أمس بقاعة مبنى بلدية الداخلية اجتماع المجلس البلدي بمحافظة الداخلية؛ برئاسة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية رئيس المجلس، وحضور كافة الأعضاء.

واستفتح المجلس الاجتماع بتبادل التهنئة بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين، مجددين العهد والولاء والوفاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- داعين المولى عز وجل أن يحفظه بعنايته ويكلؤه برعايته ويسدد على طريق الخير خطاه. واستعرض سعادة الشيخ رئيس المجلس برنامج الأنشطة والفعاليات التي سوف يحتضنها المهرجان السنوي بمحافظة الداخلية، والمقرر تنظيمه خلال الربع الأول من 2023، والتطرق إلى ما تمخضت عنه زيارة سعادة الدكتور وكيل وزارة الاقتصاد لمحافظة الداخلية، والتي بحثت الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع الجاري تنفيذها بالمحافظة، والحلول الكفيلة بمعالجة التحديات والمعوقات التي تعترضها، والتي ركزت على المشاريع الإستراتيجية والوصول الى قناعات حول اهمية تنفيذها؛ ومنها: ازدواجية طريق "إزكي- فرق" وطريق "مرفع دارس- بهلا" وموقع حديقة نزوى، وعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في ولايات المحافظة.

واستعرض المجلس محاضر وتقارير اللجان والردود الواردة من بعض الجهات الحكومية حول مجموعة من الموضوعات، ومن أبرزها إفادة معالي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشأن مكافحة انتشار أشجار الغاف البحري (المسكيت)، والتوجيه بإعادة تشكيل فرق العمل وتوفير المخصصات المالية لإزالتها. واستعرض المجلس إفادة الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي حول حفر آبار معززة في المخططات السكنية ليتم استخدامها في الحالات الطارئة والانقطاعات المفاجئة، وتغطية العجز في حالات الأنواء المناخية المختلفة، وإفادة الشركة بما يجري من تنسيق مع المختصين بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمختصين بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، للحصول على التصاريح اللازمة. واطلع المجلس على التقرير الذي أفاد به مدير عام الخدمات الصحية بشأن ازدياد حالات مرضى الفشل الكلوي؛ حيث أوضحت المؤشرات أن أغلب الحالات هم ممن يعانون من مرض ضغط الدم والسكري واعتلال الدهون وأمراض القلب الناتجة عن العادات غير الصحية. ووجه المجلس بأهمية التوعية باتباع العادات الصحية السليمة؛ سواء من حيث التغذية أو ممارسة الأنشطة الرياضية وعدم الافراط في استخدام العقاقير والمضادات الحيوية دون استشارة طبية.

واطلع المجلس على إحصائيات وحدة غسيل الكلى بمستشفى نزوى وسمائل للفترة من 2018 وحتى 2021، كما ناقش المجلس موضوع تحديد مسارات الطرق وتمهيدها في المخططات السكنية الحديثة واقترح أعضاء المجلس أهمية العمل على بحث مساهمين من القطاع الخاص والتعاقد مع مكاتب استشارية لتحديد تلك المسارات، كما نوقش مقترح مشروع قرية المطاعم بولاية نزوى من حيث الفكرة والموقع والتصاميم والجدوى الاقتصادية.

واختتمت الجلسة بالاستماع الى أطروحات واستفسارات الاعضاء والرد عليها من قبل سعادة الشيخ المحافظ رئيس الجلسة، والخروج بعدد من التوصيات والرؤى والتطلعات التي من شأنها تطوير المحافظة، ومن بينها تنظيم عمل المحاجر والكسارات وإعطاء الأولوية للشركات الأهلية للتشغيل، إلى جانب استغلال مساحات الأراضي التابعة لبعض المؤسسات الحكومية للاستثمار السياحي والمشاريع التنموية الأخرى، ومقترح إنشاء ورشة متكاملة بالمحافظة لخدمة العمل البلدي وتختص بأعمال الصيانة وتخطيط الطرق الداخلية.

تعليق عبر الفيس بوك