اجتماع مرتقب خلال 7 أيام لانتخاب رئيس ونائبين وأعضاء اللجان بالاقتراع السري

إعلان الفائزين بانتخابات "الغرفة" بعد منافسة قوية.. وإشادات واسعة من كافة الناخبين والمرشحين بتنظيم عملية التصويت

◄ اليوسف: "الغرفة" شريك أساسي للحكومة في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وزيادة الاستثمارات

◄ مسن: العلمية الانتخابية سارت بكل سهولة ويسر في مختلف المقار الانتخابية

 

الرؤية- مريم البادية

 

أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان للفترة (2022- 2026) أسماء الفائزين بعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها، بعد يوم تصويت حافل استمر حتى الساعة الثامنة من مساء أمس.

وتلا سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس اللجنة، أسماء الفائزين، موضحًا أن الأسماء مرتبة حسب الأعلى حصدًا للأصوات، على أن يكون صاحب الأعلى أصواتًا في المحافظات هو رئيس فرع الغرفة بالمحافظة، وأن ثاني أعلى مرشح حصدًا للأصوات في المحافظات يكون هو نائب رئيس فرع الغرفة بالمحافظة. وبين مسن أن 14977 ناخبًا شاركوا في التصويت، وقد بلغت نسبة المشاركة 65% من إجمالي الشركات التي يحق لها التصويت.

 

وفي محافظة مسقط فازت أريج بنت محسن بن حيدر الزعابية وخليل بن عبدالله الخنجي وسهام بنت أحمد الحارثية وراشد بن عامر المصلحي ورضا بن جمعة آل صالح. وفي ظفار فاز: نايف فاضل ومعمر بن عبدالسلام الرواس وحسين حثيث البطحري وسالم عبدالله سالم الكاف ومسلم العامري. وفي مسندم فاز: رائد الشحي وحامد الرئيسي وبدر الشحي وخالد الشحي وعبدالله الشحي. وفي البريمي فاز: زاهر الكعبي ويوسف العزاني ومهنا الشبلي ويعقوب التميمي وراية العلوية. وفي الداخلية فاز: سيف الطيواني وموسى العلوي وفارس الجابري وخليل الهنائي وأحمد الخروصي.

 

وفي شمال الباطنة فاز: سعيد العبري ومحمد الشافعي وإبراهيم العجمي وأحمد الكمشكي وماجد الجابري. وفي جنوب الباطنة فاز: حمود السعدي وحميد السيابي وحمد المالكي وعبدالله البدري وأحمد الهوتي. وفي جنوب الشرقية فاز: أنور السناني وحمد بن سالم العلوي ومحمد المسروري وخلفان السنيدي وراشد الفراجي.

 

وفي محافظة الظاهرة فاز: سيف البادي وإبراهيم الهنائي وفهد الزيدي وماجد البادي وميمونة المجرفية. وفي شمال الشرقية فاز: محمد المسكري وقيس الشيباني وعلي الحجري وحمد الحجري وسلطان المسكري.

 

وفي محافظة الوسطى فاز: سالم الجنيبي ومحمد الحرسوسي وعبدالله الجنيبي، وسعود بن خليفة الحكماني، وحمد جمعة الشيباني.

 

أما عن شركات المساهمة، فقد فاز: فيصل بن عبدالله الرواس وعبدالله بن مسعود الحارثي ومصطفى بن أحمد سلمان وحسين حسن عبدالحسين وسعود بن أحمد النهاري. وعلى مقعد الاستثمار الأجنبي فاز عبدل لطيف مويدين خونجي.

سلاسة وسرعة

من جهته، عبَّر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن ارتياحه لسير العملية الانتخابية، وقال إنها مضت بسلاسة وسرعة في الإجراءات، مشيرًا إلى أنَّ الفترة المقبلة من عمر الغرفة تمثل نقلة مهمة في عملها، خاصة بعد صدور النظام الجديد للغرفة حسب المرسوم السلطاني السامي رقم (56/ 2022). وأوضح أن النظام الجديد انطوى على تغيرات جوهرية؛ حيث بات مجلس الإدارة يتألف من 21 عضوًا بدلاً من 15 عضوًا في السابق، كما أضيفت عضوية الشركات المساهمة العامة، وهذه الشركات تعد شركات نوعية، علاوة على إضافة عضوية المستثمر الأجنبي، ما يعكس الحرص على بناء شركات فاعلة في مسيرة القطاع الخاص. وأضاف معاليه أن المنافسة أجريت على 61 مقعدًا، إذ تنافس 122 مترشحًا في مختلف محافظات السلطنة. ولفت معاليه إلى أن هناك تركيز على تنمية المحافظات ويجب على رئيس الغرفة أن يعمل يدًا بيد مع المحافظين للنهوض بالمحافظات، وجلب الاستثمارات.

وأكد اليوسف أنَّ الغرفة مؤسسة خاصة ذات نفع عام، دورها كبير ومهم، موضحًا أن الحكومة ترى في الغرفة شريكًا أساسيًا وممثلًا رسميًا للقطاع الخاص، خاصة وأنَّ الغرفة تمثل جميع فئات المجتمع، وهي بيت خبرة تعتمد عليه الحكومة في تقديم الدراسات الاقتصادية والرأي والمشورة في بعض القوانين والتشريعات، والمساهمة في الترويج للسلطنة.

وخلال عملية التصويت أمس، عقدت اللجنة الرئيسة لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان اجتماعًا لها بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، لمتابعة سير العملية الانتخابية بالمقر الرئيسي وباقي مقار الانتخابات بمختلف محافظات سلطنة عُمان. وترأس الاجتماع سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس اللجنة.

وأكد سعادته أن العملية الانتخابية لاختيار أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان سارت بكل يُسر وسهولة في كل المقار الانتخابية، وسط إشادة من كافة الناخبين والمرشحين بتنظيم عملية التصويت.

وتضم اللجنة الرئيسة لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان في عضويتها ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والداخلية والعدل والشؤون القانونية والهيئة العامة لسوق المال وغرفة تجارة وصناعة عُمان.

مجلس الإدارة

وتتكون عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان من (21) عضوًا على النحو الآتي: (5) أعضاء من محافظة مسقط، يتم انتخابهم بالاقتراع السري من الأعضاء المسجلين فـي محافظة مسقط. و (10) رؤساء مجالس إدارات الفروع، إضافة إلى (5) أعضاء من رؤساء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة فـي بورصة مسقط وأعضائها ورؤسائها التنفـيذيين، كذلك عضو واحد من المستثمرين الأجانب الحاصلين على إقامة مستثمر وهي إضافات جوهرية تدعم رأي القطاع الخاص وتعزز من مدى تأثيره في صنع القرار.

فيما يتكون مجلس إدارة الفرع من (5) أعضاء يتم انتخابهم بالاقتراع السري من بين الشركات المسجلة كمركز رئيسي في المحافظة، وسيكون الفائز بأعلى الأصوات رئيسًا لمجلس الفرع، يليه الحاصل على ثاني أعلى الأصوات نائبًا ، وثلاثة أعضاء حسب ترتيبهم في نتائج التصويت بالعرفة، ويُصبح الرؤساء الفائزون بأعلى الأصوات أعضاء في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

وتعزيزًا لمبدأ النزاهة والشفافية، وتفاديًا لأية ممارسات خاطئة تضر بالعملية الانتخابية، وتسهيلًا لجميع شرائح مجتمع الأعمال، فقد وجهت اللجنة بتطوير نظام السجل الانتخابي الإلكتروني للناخبين والمترشحين، والذي تم اعتماده للمرة الأولى في تاريخ الغرفة، حيث يسمح النظام بالتحقق من بيانات كلٍ من الناخب والمترشح بشكل إلكتروني من خلال استخدام البطاقة الشخصية أو رقم الهاتف المعزز بنظام التصديق الإلكتروني، كما يتيح النظام لأصحاب وصاحبات الأعمال الإطلاع على قائمة كل الشركات المستوفية والشركات غير المستوفية للشروط الواردة في آلية التصويت والانتخاب، وتنتهز اللجنة هذه الفرصة لتتقدم بخالص شكرها للجهات المساندة للغرفة والتي ارتبطت بهذا النظام وهي الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. كما تتقدم بخالص شكرها للفريق التقني المشكل لتطوير هذا النظام الذي أنجز مهمته في (25) يومًا لأتمتة كل العمليات الإجرائية المتعلقة بالتسجيل للناخبين والمترشحين وتبسيط إجراءاتها.

أما من حيث آلية التصويت، فقد بينت المادة رقم (39) من المرسوم 56/2022 شروط حق التصويت للأعضاء المسجلين في الغرفة وهو بأن يكون من الأعضاء الذين يحملون بطاقة ريادة، أو لديهم موظف عماني واحد على الأقل، وقد أعطت هذه الشروط ميزة للشركات العمانية الفاعلة والمساهمة في خلق وظائف للشباب العماني في السوق المحلي، وعززت من جودة الشركات الأعضاء المصوتة للمترشحين في مختلف محافظات السلطنة.

عملية التصويت

وأظهرت الأرقام النهائية أن الشركات المؤهلة لعملية التصويت من شركات القطاع الخاص بلغت حوالي 42 ألف شركة، إذ قامت بالتسجيل أكثر من 14 ألف شركة بنسبة مشاركة بلغت (%36) من مجموع الشركات المؤهلة للتسجيل، وهي النسبة الأعلى منذ بدء العملية الانتخابية في 2014؛ إذ بلغت نسبة التسجيل في الدورة السابقة (2018 -2022) حوالي 13% من مجموع الشركات المؤهلة للتسجيل.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخاب من شركات المساهمة العامة حوالي 70 شركة بنسبة (%65)، فيما بلغت نسبة مشاركة الشركات التي بها مستثمرون أجانب حاصلون على إقامة مستثمر حوالي 357 شركة بنسبة مشاركة بلغت (%57). وتعد هذه المشاركة كبيرة جدا في أول دورة تخصص مقاعد خاصة لهم في عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان. وبلغت نسبة الشركات حسب الفئات من مجموع الشركات المسجلة كالتالي: الفئة الممنازة (14%) والأولى (19%)، والثانية (8%) والثالثة (13%) والرابعة (46%)، غير أن المادة رقم (33) من المرسوم السلطاني 56/2022 احتسبت أوزانًا للناخب حسب الدرجة أو الفئة المسجلة في الغرفة، وهي (5) للفئة الممتازة، و(4) للفئة الأولى، و(3) للفئة الثانية، و(2) للفئة الثالثة، و(1) للفئة الرابعة، وعليه فإن الفئة الممنازة سيطرت على مجموع الأوزان بنسبة (30%) والأولى (31%)، والثانية (9%) والثالثة (11%) والرابعة (19%) . وهذه ميزة أخرى أعطاها المرسوم للشركات الكبرى المستثمرة في السلطنة وتعزيز حضورها في الغرفة كشريك فاعل في التنمية الاقتصادية.

وبينت القائمة النهائية للمترشحين (122) مترشحًا في جميع المراكز الانتخابية؛ إذ بلغت نسبة تنافس الأعضاء على (61) مقعدًا في مجالس الغرفة بهذه الدورة حوالي مترشحين لكل مقعد، وهي أعلى من (1.7) مترشح لكل مقعد في مجالس إدارات الغرفة في الدورة الماضية (2018-2022). وتوزع المترشحون على النهج الآتي: مسقط (25)، ظفار (11)، مسندم(8)، الداخلية(6)، الوسطى(6)، البريمي (7)، الظاهرة (8)، شمال الباطنة (9)، جنوب الباطنة (9)، شمال الشرقية (8)، جنوب الشرقية (10)، شركات المساهمة العامة (6)، شركات المستثمر الأجنبي (9).

وتولت وزارة الداخلية إدارة نظام التصويت، والذي أتاح للناخب التصويت حضوريًا في نظام التصويت الموحد عن الشركات المسجلة في بطاقة الناخب في مقار التصويت المعتمدة من اللجنة والبالغ عددها (12) مقرًا في جميع ربوع السلطنة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة الغرفة أول اجتماع له برئاسة أكبر الأعضاء سنًا؛ لينتخب بالاقتراع السري رئيسًا للغرفة والنائبين، وأعضاء اللجان الدائمة وهي التنفيذية والاستثمار والتدقيق. وسيتم هذا الاجتماع خلال (7) أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية.

ويمثل النظام الجديد لغرفة تجارة وصناعة عُمان نقلة نوعية في تمكين الغرفة وممارسة دورها كممثل للقطاع الخاص في سلطنة عُمان، والقيام بمسؤوليتها في إيصال صوت القطاع الخاص ومرئياته ومقترحاته إلى الجهات المختصة، حيث سيسهم ذلك في تعزيز الشراكة مع الحكومة وتطوير أداء مختلف القطاعات التجارية والصناعية والاقتصادية والترويج عن الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي والتجاري. وبين النظام الجديد على الأدوار المنشودة من مجلس الغرفة ومجالس إدارات الفروع والإدارة التنفيذية، وفصل الاختصاصات بينها وعدم التداخل بين الأدوار بما يلبي المصلحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك