اجتماع وزاري يناقش آليات الاستفادة من المقومات السياحية الخليجية

مسقط- الرؤية

اختتمت سلطنة عمان، ممثلة في وزارة التراث والسياحة، مشاركتها في الاجتماع السادس لأصحاب المعالي والسعادة المسؤولين عن السياحة، وفي الاجتماع التحضيري لأصحاب السعادة الوكلاء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد بمحافظة العُلا بالمملكة العربية السعودية.

وترأس وفد سلطنة عُمان سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، وبحضور صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية. وهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في صناعة السياحة بدول المجلس. وشهد الاجتماع استعراض المواضيع التي تم مناقشتها خلال الاجتماع التحضيري لأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن السياحة ومن ثم اعتمادها من قبل أصحاب المعالي والسعادة الوزراء. وناقش الاجتماع البيان الختامي وإعلان الرياض للدورة (42) للمجلس الأعلى، ومقترح الأمانة العامة بشأن التعاون في مجال الترفيه، وتبادل الأفواج السياحية بين دول المجلس، والوصول إلى رؤية موحدة وشاملة بشأن التأشيرات السياحية بين دول المجلس. كما تم عرض ومناقشة مسودة الاستراتيجية الخليجية للسياحة، المسودة النهائية للدليل الإسترشادي للسياحة بدول المجلس، والإطلاق التجريبي للمنصة السياحية الخليجية، واعتماد الشروط والمعايير والجوانب التنظيمية لاختيار مدينة كل عام لتصبح عاصمة السياحة الخليجية، توطئة لاعتمادها من قبل أصحاب المعالي والسعادة، وبجانب ذلك إعداد مشروع التعاون الخليجي في القطاع السياحي ليتضمن آفاق التعاون والتفاهم مع المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية ومنظمة السياحة العالمية.

وقال سعادة عزان البوسعيدي إن التوصيات التي خرج بها الاجتماع تدفع بهذا القطاع الحيوي إلى مراتب أعلى لتحقيق ما تطمح إليه دول المجلس، من خلال الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها قطاع السياحة في الدول الخليجية؛ لتعزيز الدخل القومي وتوفير المزيد من فرص العمل وتنويع مصادر الدخل وتشجيع فرص الاستثمار في القطاع السياحي.

تعليق عبر الفيس بوك