المعولي يبحث مع رئيس الجمعية الوطنية المجرية تعزيز التعاون البرلماني والتشريعي

مسقط- الرؤية

استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس الأحد بمقر المجلس معالي الدكتور لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية والوفد المرافق له.

جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات التشريعية وسُبل تطويرها من خلال زيادة التنسيق بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية المجرية في مختلف الجوانب، ومن أهمها تعزيز التعاون وتوحيد الرؤى في العديد من المحافل الدولية، وذلك من خلال تفعيل مجموعة الصداقة العمانية- المجرية المشتركة من أجل زيادة التعاون بين المجلس والجمعية. وأشاد سعادة رئيس مجلس الشورى بمستوى العلاقات الثنائية العمانية المجرية وتطورها في العديد من الجوانب والتي تعززت في السنوات الأخيرة خاصة في الجوانب التشريعية، منوهًا بأهمية زيادة التعاون بين المجلسين في توحيد الرؤى في المحافل البرلمانية الدولية، إضافة إلى تطلع سلطنة عُمان إلى زيادة التعاون بين البلدين الصديقين بشكل أكبر خاصة في مجالات زيادة الاستثمار والتعاون في مختلف الجوانب الاقتصادية، مؤكدًا سعادته أن العلاقات بين المجالس التشريعية دائماً ما تساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

من جانبه، أشار معالي الدكتور رئيس الجمعية الوطنية المجرية إلى أهمية هذه الزيارة والتي تهدف إلى الاستفادة من تجربة مجلس الشورى في العمل التشريعي، والتعرف عن كثب على آلية العمل المتبعة في المجلس والالتقاء بالعديد من المسؤولين في سلطنة عمان. وأكد أنه على الرغم من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المجر وسلطنة عُمان عام 1990، إلا أنها شهدت تطورًا أكبر في السنوات الأخيرة من خلال افتتاح السفارة المجرية في مسقط في 2019، والتي بدورها ساهمت في مد جسور التواصل بين سلطنة عُمان والمجر في مختلف الجوانب. وتابع أن هذه المباحثات التي تعد الأولى من نوعها بين الجمعية الوطنية المجرية ومجلس الشورى العماني، هدفها الرئيسي إنشاء قنوات اتصال رسمية بين الجانبين. وأشار معاليه إلى أنَّ مجموعة الصداقة المجرية العمانية في الجمعية الوطنية، والتي أنشأت مؤخرًا، تهدف إلى مزيد من التنسيق والتعاون في المجال التشريعي بمختلف مستوياته. وأضاف معاليه: "نعّبر عن بالغ سرورنا لما وصلت إليه العلاقات بين المجر وسلطنة عمان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وإنهُ لشرفٌ عظيم أن نعزز هذه الروابط بين بلدينا على المستوى الوطني من خلال زيارتي لسلطنة عمان الصديقة، ونحن نؤمن بشدة أن الاجتماعات المهمة رفيعة المستوى التي ستُعقد خلال هذه الزيارة ستساهم في تعزيز مستوى التعاون بين بلدينا في شتى المجالات الأخرى ليس على مستوى الشأن البرلماني فحسب بل ستمتد لتشمل مجالات كثيرة تحرص المجر وسلطنة عمان على تطويرها في إطار علاقتهما الثنائية بما يتوافق وترجمة الرؤى الحكومية لقيادة البلدين الصديقين".

حضر اللقاء سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى وسعادة مالك بن هلال اليحمدي وسعادة الدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق اللواتية وسعادة علي بن سالم الجابري عضو المجلس وسعادة الدكتور سعيد بن سالم الوهيبي أعضاء مجلس الشورى، فيما حضرها من الجانب المجري سعادة برناباش فودور سفير المجر المعتمد لدى سلطنة عمان وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لمعالي الضيف.

تعليق عبر الفيس بوك