توصيات بوضع استراتيجيات لتطوير خدمات طب الأسرة

مسقط- العُمانية

اختتمت أمس أعمال المؤتمر الطبي الإقليمي السابع للمنظمة العالمية لأطباء الأسرة لمنطقة إقليم الشرق المتوسط، الذي استضافته سلطنة عُمان للمرة الأولى ونظمته الرابطة العُمانية لطب الأسرة وجامعة السلطان قابوس، واستمر 3 أيام.

وأوصى المؤتمر في ختام أعماله بتعزيز التعاون مع المنظمة العالمية لأطباء الأسرة "لونكا" ودراسة إمكانية استضافة المؤتمر العالمي للمنظمة في سلطنة عُمان، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير الخدمات المقدمة من قبل أطباء الأسرة لتسهيل حصول المريض على الخدمات الصحية وتمكين طبيب الأسرة من تقديم الرعاية المستدامة والشمولية. كما أوصى المؤتمر بالعمل من أجل توفير جميع الوسائل التشخيصية والعلاجية في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لجميع الأمراض الشائعة وخاصة الأمراض المزمنة، ووضع خطة استراتيجية لتحقيق التوازن المطلوب بين عدد من أطباء الأسرة في كل دولة والاحتياجات الفعلية للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة، وتعزيز العلاقات بين الرابطة العمانية لطب الأسرة وروابط وجمعيات طب الأسرة في دول الإقليم للاستثمار في البحوث العلمية والمجالات الأخرى ذات العلاقة بطب الأسرة، وتوفير بيئة محفزة للعمل البحثي.

وتضمن اليوم الختامي للمؤتمر الإعلان عن توقيع اتفاقية تفاهمٍ لتأسيس الجمعية الخليجية لطب الأسرة؛ حيث تهدف الجمعية إلى إبراز دور أطباء الأسرة على مستوى الخليج كتخصص مهم وحيوي وخط دفاع أول لأي منظومة صحية، فضلًا عن إيجاد فرص للتدريب وتبادل الخبرات والمعلومات بين دول مجلس التعاون الخليجي في هذا المجال.

وشارك في المؤتمر أكثر من 300 طبيب بينهم أطباء أسرة وأطباء مقيمون وأطباء عموم وطلبة الطب وغيرهم من الفئات الطبية الأخرى. وتناول المؤتمر عددًا من المحاور من بينها دور طب الأسرة خلال جائحة "كوفيد-19"، وآخر المستجدات في علاج بعض الأمراض كالسكري والضغط والسمنة وغيرها، والتحديات التي تواجه طب الأسرة، وتضمن المؤتمر ما يقرب من 15 حلقة عمل حول مختلف الأمراض، بالإضافة إلى استعراض عددٍ من البحوث الطبية من مختلف دول الشرق المتوسط.

تعليق عبر الفيس بوك