"مضياف" وإنجاز تاريخي لـ"عمران" و"السياحة"

 

د. خالد بن عبدالوهاب البلوشي

 

في احتفالية جميلة وبسيطة تخرج ما يربو على 148 شابا وشابة بعد أن أتموا تدريبهم في برنامج مضياف، وهو البرنامج التدريبي المقرون بالتوظيف الذي أطلقته قبل فترة ليست بالبعيدة، شركة عمران بالتعاون مع وزارة العمل وكلية عُمان للسياحة.

تلك كانت نبذة مقتضبة عن برنامج التدريب المقرون بالتوظيف "مضياف"، فهو نموذج أثبت نجاحه؛ حيث تستقطِب الشركات من خلاله- وبالتنسيق مع وزارة العمل- نخبة من الشباب والشابات، ويتم اختيار مجموعة منهم بعد المرور بمراحل مختلفة من التقييم بواسطة مختصين في القطاع، المتوقع انضمامهم له وعملهم فيه، ثم يتم إعداد برنامج تدريبي مهني تخصصي مع ضمان التوظيف بعد الانتهاء من البرنامج.

برنامج مضياف هو برنامج متخصص في القطاع الفندقي والضيافة والسياحة يعمل على تعزيز مهارات المتدربين وفق أعلى المعايير المهنية العالمية من خلال الشراكة الأكاديمية والفنية مع أفضل المعاهد العالمية؛ حيث كان لعمران دور محوري من خلال إتاحة الفرصة للمتدربين للتدرب في سلاسل الفنادق التابعة لها وهى مجموعة سلاسل فندقية عالمية موزعة في داخل وخارج سلطنة عمان.

وتمكنت شركة عمران من خلال برنامج مضياف من تخريج 148 شابًا وشابة موزعين حسب التخصصات التالية: المحاسبة والمشتريات، وفنون الطهي، والخدمات الفندقية (تنظيم الغرف)، والمكاتب الأمامية، وخدمة الأطعمة والمشروبات، والمبيعات والتسويق، وإدارة العمليات الفندقية.

واشتمل البرنامج على مسارات ومناهج أساسية وهي الإرشاد المهني ومهارات التفكير النقدي والمهارات التأسيسية والمهارات التخصصية. وقد حققت عمران من خلال هذا البرنامج إنجازا تاريخيا في قطاع السياحة والضيافة والفندق من خلال رفد القطاع بهذا العدد من المواطنين دفعة واحدة مع ضمان التوظيف مباشرة بعد التخرج وهو يعكس مدى نجاح البرنامج على كافة الأصعدة.

ساهم البرنامج في تعمين ما يقارب 148 وظيفة بكل سلاسة وسهولة؛ الأمر الذي عزز من نسب التعمين في سلاسل منشآت والفنادق والوجهات والمقاصد السياحية التابعة لشركة عمران والتي تتعدى الـ35 منشأة ووجهة حيث تهدف الشركة إلى الوصول إلى نسبة 50% تعمين بكل المنشآت التابعة لها.

مثل هذه البرامج والخطط التدريبية يتوجب على كافة المنشآت الفندقية والسياحية بأرجاء سلطنة عُمان تطبيقها تمشيا مع رؤية "عمان 2040" والاستراتيجية الوطنية للسياحة ومخرجات ومبادرات برنامج تنفيذ . لابد من تضافر الجهود ودعم هذا البرنامج المميز الذي قادته شركة عمران بكل كفاءة والذي هو جزء وركن أساسي من رؤية "عمان 2040" من خلال أهدافها ومحاورها التي تؤكد على تعزيز كفاءة قطاع السياحة والضيافة والذي نعول عليه الكثير كأحد مصادر التنوع الاقتصادي لوطننا الغالي.