إصدار جديد يوثق جهود "سليمان باشا الباروني" الإصلاحية في عمان

مسقط- الرؤية   

أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية كتاب "سليمان باشا الباروني وجهوده الإصلاحية في عُمان" خلال الفترة: (1343-1359هـ/ 1924-1940م)، حيث تُعدّ زيارة سليمان باشا الباروني امتدادًا للتواصل الحضاري بين عُمان وبلاد المغرب العربي.

ويهدف الإصدار إلى تسليط الضوء على الفترة التاريخية التي قضاها الباروني متنقلاً بين عُمان والعراق؛ إضافة إلى إبراز جهوده الإصلاحية السياسية والتربوية والتنموية التي قام بها في بناء الدولة العُمانية الحديثة في ظل المتغيرات التي كانت تمر بها المنطقة العربية، وذلك ضمن جهود الهيئة في تشجيع البحث العلمي.

ويقع الكتاب في 350 صفحة متضمناً خمسة فصول، الفصل التمهيدي وفيه يتطرق حول التواصل العُماني مع بلاد المغرب الإسلامي، والثاني الشيخ سليمان الباروني دراسة في العصر والشخصية، والثالث صلة الشيخ الباروني لعُمان: الظروف والأسباب، والرابع الدعوات الإصلاحية للشيخ الباروني في عُمان، والفصل الخامس تقييم جهوده الإصلاحية في عُمان. 

وتسعى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية من خلال تجربة جديدة بتبني الدراسات المعمقة لموضوعات تشكل جانباً مهماً في التاريخ العُماني من خلال دور الباحثين في إعداد الدراسات والبحوث المتخصصة ومراجعتها ودعمها بالمصادر ونشرها. يشار إلى أنه بجانب الهيئة ستتولى دار لبان للنشر توزيع إصدارات الهيئة داخل السلطنة وخارجها من خلال منافذ البيع أو المعارض المحلية والدولية التي تشارك فيها الدار في مكتبتها بمنطقة غلا الصناعية.

ويسعى الكاتب الدكتور سعيد بن عبد الله الصقري مؤلف الكتاب إلى الإجابة عن مشكلة البحث للتوصل إلى أي حد أسهمت الجهود الإصلاحية للباروني في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي كانت تمر بها الدولة، وقد اعتمد الكاتب على المنهج الاستقرائي في تتبع النصوص والحوادث التاريخية ذات العلاقة بفترة الدراسة، والمنهج التاريخي التحليلي لتحليل الوقائع التاريخية.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب من خلال دراسته، أن الباروني شارك أعلام الفكر والإصلاح في توعية الشعوب العربية من خطر الهجمة الاستعمارية على الوطن العربي، ووضع الحلول الكفيلة للتخلص من المشكلات بين الأشقاء العرب، وكذلك أسس أول مدرسة نظامية في دولة الإمامة عام 1928م، وأسهمت جهوده في توجيه بعثات طلابية للدراسة في بغداد من عُمان وزنجبار، وعمل على تنظيم المؤسسات الإدارية والمالية، وحثه إلى ضرورة الاستفادة من الموارد والثروات من أجل القيام بنهضة تنموية شاملة في عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك