بمشاركة 45 دولة

انطلاق النسخة العاشرة للمؤتمر الإقليمي للأمن السيبراني

مسقط - الرؤية 

انطلق اليوم المؤتمر الإقليمي العاشر للأمن السيبراني تحت شعار "الابتكار وصناعة الأمن السيبراني"؛ بتنظيم من المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني والذي تستضيفه وتديره وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، برعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بمشاركة أكثر من 400 متخصص من 45 دولة حول العالم.
يهدف المؤتمر إلى استعراض أفضل الاستراتيجيات والتجارب الدولية في مجال صناعة الأمن السيبراني والابتكار؛ وسيتم خلاله تسليط الضوء على إجراءات تقييم التدابير اللازمة للتقليل من المخاطر في الأنظمة المترابطة بشكل تكاملي، ومناقشة أفضل الممارسات لتحديد سياسة الأمن السيبراني الوطنية والتنظيمية وعرض المنجزات على صعيد تقليل المخاطر.
ويعد المؤتمر السنوي لمراكز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CERT) مبادرة مستمرة لتحسين الأمن السيبراني وزيادة الوعي من خلال التعاون الدولي بين الأعضاء والهيئات المختلفة لأمن المعلومات.
كما يتيح هذا الحدث فرصة التعاون والشراكة بين الجهات المتخصصة في الأمن السيبراني من خلال مشاركة المعلومات والمشاكل المرتبطة بالأمن السيبراني وتحسين فاعلية الأعضاء وزيادة تأثيرهم من خلال رفع القدرات الإدارية والتقنية في مواجهة الحوادث الأمنية، كما يوفر المؤتمر الفرصة لمناقشة التوجهات الاستراتيجية والتحديات المستقبلية في جميع الدول الأعضاء.

وخلال المؤتمر دشن برنامج "حداثة" المتخصص بصناعة الأمن السيبراني، والذي يسعى لإنشاء صناعة متخصصة في الأمن السيبراني في المنطقة تركز على رأس المال البشري وتستند إلى الابتكار والابداع والتميز. ويهدف إلى التوافق مع رؤية عمان 2040 في مواجهة تحديات الأمن السيبراني، وتطوير نظام "إيكولوجي وطني" لصناعة الأمن السيبراني، وتطوير قدرات الأمن السيبراني المتخصصة، إضافة الى إنشاء شركات ناشئة و شركات صغيرة ومتوسطة متخصصة ومتميزة في مجال الأمن السيبراني.

كما يهدف البرنامج إلى الترويج لشركات الأمن السيبراني المحلية المتخصصة على المستوى الدولي، وتعزيز الإبتكار في مجال الأمن السيبراني، تشجيع البحث والتطوير في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة الى إقامة شراكة مع القطاع الخاص والقطاعات الأكاديمية والحكومية، والتعاون مع الشركاء الدوليين في مجال الصناعة والابتكار في الأمن السيبراني، وإيجاد حوافز خاصة للأمن السيبراني، وجذب الاستثمار الأجنبي في مجال الأمن السيبراني للسلطنة.
ويرتكز برنامج صناعة الأمن السيبراني على 6 محاور استراتيجية هي مهارات الأمن السيبراني، دعم وتطوير الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الابتكار ، وتحفيز السوق والمستثمرين، وتصدير الخدمات والخبراء، إضافة إلى التوعية والتسويق.



 

تعليق عبر الفيس بوك