المعولي يستعرض تعزيز التعاون مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

مسقط- الرؤية

استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى أمس، بمقر المجلس، معالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي؛ حيث بحث سبل التعاون بين سلطنة عُمان والاتحاد البرلماني الدولي، بما يسهم في توحيد الجهود العالمية في الشأن البرلماني، وتحقيق المزيد من التنسيق المشترك في مختلف القضايا الرامية لدعم عملية السلام والأمن الدوليين.

وخلال اللقاء، رحب سعادة رئيس المجلس بمعالي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، مشيداً بالدور الكبير الذي يضطلع به الاتحاد البرلماني الدولي في مساندة جهود البرلمانات في مختلف دول العالم، وحرصه على تعزيز مختلف الجهود الداعمة لحقوق الإنسان، وسعيه المستمر لدعم أهداف التنمية المستدامة عبر مختلف الاجتماعات البرلمانية الدولية، واهتمامه بمناقشة القضايا الراهنة التي تعيشها دول العالم بحثاً عن أفضل الحلول الناجحة لها، مؤكداً من خلال ذلك أهمية الحوار العالمي المشترك، وتبادل الأفكار والرؤى التي تضطلع بها المجالس التشريعية عبر الدبلوماسية البرلمانية على تعميق العلاقات وتوحيد المواقف في المحافل الإقليمية والدولية التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي، مؤكدًا تعزيز مستوى التعاون مع الجهود التي يعمل عليها الاتحاد في الارتقاء بأدوار المجالس التشريعية وزيادة التنسيق فيما بينها. وشرح سعادة رئيس مجلس الشورى لمعالي الضيف المراحل التي مرَّ بها تطور المسيرة الشورية في سلطنة عُمان، والصلاحيات التي يعمل عليها وفقاً لما حدده النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عُمان.

وأشاد معالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بالنهضة التي تشهدها سلطنة عمان في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والتي انعكست على واقع ممارسة العمل البرلماني، وحضور مجلس عمان في مختلف الأحداث البرلمانية على المستوى الدولي، ومشاركتها الفاعلة بالرأي والفكر في القضايا التي يناقشها الاتحاد البرلماني الدولي مستندة إلى رؤية سلطنة عمان وسياستها الخارجية مسجلة مواقف جادة تجاه الكثير من الملفات في مختلف المجالات من بينها الحد من الحروب والخلافات، والقضايا المرتبطة بالتغير المناخي. وأشار معاليه إلى أن زيارته الأولى لسلطنة عمان ومجلس الشورى تحديدًا ستفتح الكثير من مجالات التنسيق والتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي في المرحلة المقبلة.

وزار معالي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي القاعة الرئيسية للجلسات؛ حيث تعرف على الآليات الحديثة والتقنيات المتبعة في إدارة الجلسات، ونظام التصويت الإلكتروني على الموضوعات المناقشة في المجلس باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة. وشاهد خلال زيارته تفاصيل البناء المعماري الهندسي لمجلس عمان والمستوحى من التراث العماني الأصيل، كما زار مكتبة مجلس عُمان.

حضر اللقاء سعادة سعيد بن حمد السعدي، وسعادة يعقوب بن محمد الحارثي نائبا رئيس المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى.

تعليق عبر الفيس بوك