التربية والتعليم: إعداد إطار وطني لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

 

مسقط - ميا السيابية

عقدت وزارة التربية والتعليم مُمثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج (دائرة المواطنة) جلسة حوارية بعنوان: "الثورة الصناعية الرابعة والهوية الوطنية.. الفرص والتحديات"، وذلك برعاية سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وعدد من مديري العموم ومساعديهم، ومديري الدوائر ومساعديهم بالمديريات العامة بديوان عام الوزارة.

وقالت الدكتورة بدرية بنت حمد المشرفية المديرة المساعدة بدائرة المواطنة بديوان عام الوزارة (بالندب)، إنَّ الثورة الصناعية الرابعة بما تحمله من تقنيات مهولة، ستشكل عالمًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء والواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا النانو وغيرها من التقنيات، مؤكدة أنَّ هذه التغيرات تحتم على الجميع التكيف مع الواقع التقني الذي سيتصدر المشهد العالمي في العقود المقبلة.

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم سعت إلى تطوير النظام التعليمي ورفع مستوى الجاهزية للثورة الصناعية الرابعة، من خلال البدء في تنفيذ التحول الرقمي الشامل في كل الخدمات التي تقدمها، حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإعادة هندسة الإجراءات، والتي ستعتمد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، كما تعمل الوزارة حاليًا على إعداد الإطار الوطني لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم، والذي سيكون بمثابة الإطار المرجعي لتنفيذ المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وناقشت الجلسة الحوارية عدة محاور، الأول حول "التشريعات والقوانين العُمانية الداعمة لتفعيل الثورة الصناعية الرابعة في قطاع التعليم لتعزيز الهوية الوطنية"، والثاني حول "دور وزارة التربية والتعليم في توظيف مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز الهوية الوطنية العمانية لدى الطلبة"، في حين ناقش المحور الثالث "الفرص والتحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة على الهوية الوطنية".

وأكد جميع المشاركين في الجلسة الحوارية ضرورة التكاتف والتعاون بين الجميع من كافة القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالتطبيقات التقنية والتكنولوجية بما يُسمى بالتنظيم التشاركي لدعم قطاع التعليم والسير به قدمًا بما يتوافق مع عمان الرقمية ورؤية عمان2040.

وفي ختام الجلسة الحوارية قام سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات راعي المناسبة بتكريم المشاركين في هذه الجلسة الحوارية، كما قام سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك