السعدي: المجلس يواصل دوره الوطني لتحقيق الأهداف الوطنية وتلبية تطلعات المواطنين

افتتاح دور الانعقاد الرابع لمجلس الدولة الأحد المقبل.. ورصيد زاخر من الإنجازات في الدور السابق

◄ صدور 3 مراسيم سلطانية بمشروعات قوانين أنجزها المجلس خلال دور الانعقاد الثالث

◄ المجلس يرفد الحكومة بـ8 دراسات متخصصة يستشرف بها تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040م

◄ مكتب المجلس يناقش 61 موضوعا ويقر 40 قرارا خلال دور الانعقاد الثالث

مسقط- الرؤية

يفتتح مجلس الدولة الأحد المقبل أعمال دور الانعقاد العادي الرابع (2022-2023م) من الفترة السابعة (2019-2023م)، وذلك عملا بأحكام المادة (41) من قانون مجلس عُمان، بناءً على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-.

وقد حقق مجلس الدولة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من فترته السابعة الكثير من الإنجازات، في إطار مهامه وممارسة صلاحياته التشريعية والمالية وتقديم الدراسات والمقترحات، التي نصَّ عليها النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عمان، حيث أنهى مجلس الدولة دور الانعقاد العادي الثالث (2021-2022م) من الفترة السابعة في 14 يوليو 2022م.

وشهد الدور صدور 3 مراسيم سلطانية بمشروعات قوانين أحيلت من مجلس الوزراء، وإحالة 8 دراسات أعدها المجلس إلى الحكومة، بالإضافة إلى مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2022م.

وحول إنجازات المجلس؛ أكد سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة، أن المجلس عقد 6 جلسات اعتيادية ناقش خلالها 16 موضوعا، من بينها مشروعات القوانين المحالة من مجلس الوزراء، كما أقر عددا من الدراسات والمقترحات المقدمة من لجان المجلس.

واستعرض سعادته أبرز أعمال المجلس لدور الانعقاد العادي الثالث من الفترة السابعة قائلا: "استطاعت الجلسات العادية خلال هذا الدور أن تنجز عددا من مشروعات القوانين التي رفعت إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-؛ وذلك وفقا لما نصت عليه المادة (47) من قانون مجلس عمان الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (7/2021)، فقد رفع المجلس لجلالة السلطان المعظم مشروع تعديل بعض أحكام قانون الوثائق والمحفوظات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (60/2007)، ومشروع قانون الأوراق المالية، ومشروع تعديل بعض أحكام قانون الكاتب بالعدل، وذلك بعد مناقشات مستفيضة شهدتها الجلسات العامة لدور الانعقاد العادي الثالث من الفترة السابعة، وصدرت جميعها بمراسيم سلطانية خلال هذا الدور، كما ناقش المجلس مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2022م ورفع توصياته إلى مجلس الوزراء.

وأوضح سعادته أن مكتب المجلس عقد خلال هذا الدور عدة اجتماعات، ناقش خلالها 62 موضوعا، وبلغ إجمالي القرارات المتخذة للمكتب في الموضوعات التي ناقشها 40 قرارا، وقد استضاف المكتب خلال هذه الاجتماعات عددا من رؤساء اللجان الدائمة ومقرريها لمناقشتهم حول الدراسات والمقترحات المقدمة من لجان المجلس، والتي بلغت 7 دراسات، بينما بلغ إجمالي مقترحات الدراسات التي ترغب اللجان الدائمة في دراستها 4 مقترحات، ودراسة واحدة تقدمت بها إحدى اللجان الخاصة، كما ناقش مكتب المجلس خلال هذه الاجتماعات العديد من التقارير والمقترحات والرسائل الواردة للمجلس من كافة الجهات.

وتابع سعادة الأمين العام للمجلس أن لجان المجلس الدائمة عقدت خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفترة السابعة 50 اجتماعا رئيسيا، و66 اجتماعا للجان الفرعية، وتخلل هذه الاجتماعات استضافة عدد من المسؤولين من الجهات ذات العلاقة بالموضوعات التي تدرسها اللجان؛ حيث بلغ عدد الاستضافات 45 استضافة من القطاعين العام والخاص، مما يعزز ذلك الشراكة بين المجلس ومختلف الجهات في الدولة، حيث وافق المجلس على دراسة 23 مقترحًا مقدمًا من لجانه الدائمة خلال دور الانعقاد.

وفي إطار تعزيز العلاقات بين سلطنة عمان ودول العالم وبتكليف سام من جلالة السلطان المُعظم- حفظه الله ورعاه- شارك معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة في احتفالات جمهورية تنزانيا بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال.

وأضاف سعادة الأمين العام أن المجلس يحرص على الصعيد الخارجي على التواصل مع المنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، والاستفادة من تجاربها فيما يخدم ويطور العمل الشوروي في سلطنة عُمان، فقد شارك المجلس وأعضاؤه في الاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها المنظمات والاتحادات البرلمانية وقام بـ15 زيارة متبادلة خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة. وحول اعتماد المجلس "تنظيم عمل مجموعات الصداقة مع المجالس المماثلة، قال سعادته: "تضطلع هذه المجموعات التي يشكلها المجلس بالتعاون مع مجلس الشورى بدور مهم في توطيد علاقات مجلس عمان مع تلك المجالس؛ وبلغ عدد اجتماعات مجموعات الصداقة لمجلس عمان في إطار التنسيق المشترك للمجلسين 9 اجتماعات".

وعلى صعيد تعزيز الدبلوماسية التشريعية بهدف مد جسور التواصل وتطوير التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة؛ أوضح سعادة الأمين العام للمجلس أن للمجلس خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة عددا من الزيارات المتبادلة مع المجالس المماثلة؛ حيث استقبل المجلس مسؤولين ووفودا من عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى نشاط الأعضاء المكرمين في استقبال الوفود العسكرية بالمجلس.

وتطرق سعادة الأمين العام خلال حديثه عن التواصل المجتمعي؛ ذاكرا أن المجلس يؤكد من خلال الأنشطة والأعمال التي قام بها خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة استمرار نهجه الداعم لمسيرة دولة المؤسسات والقانون، وهذا ما يظهر في إسهامه الدؤوب لنشر الثقافة حول دور وعمل المجلس مع مختلف شرائح المجتمع خاصة طلبة المدارس والكليات والجامعات، وتعريفهم بمهام المجلس واختصاصاته وآلية عمله، بما يسهم في نشر الوعي بالشورى العمانية في المجتمع من خلال الزيارات التي يقوم بها الطلبة الدارسون للمجلس .

وفيما يتعلق بالمناشط والفعاليات التي نفذها مجلس الدولة، فقد أشار سعادته إلى أن المجلس استضاف عددا من أصحاب المعالي والمسؤولين وذلك للاستماع إلى جهودهم الوطنية المبذولة لرفعة البلاد، وفي سبيل الارتقاء بالموارد البشرية وتطويرها وتأهيلها؛ بالإضافة إلى تقديم عدد من البرامج التدريبية بهدف تزويد الموظفين بمجموعة من المعارف العلمية التأهيلية بما يتناسب مع بيئة العمل.

وأعرب سعادته عن تمنياته بالتوفيق لمجلس الدولة في القيام بمهامه واختصاصاته، ومستشرفا لدور الانعقاد العادي الرابع من الفترة السابعة أن يواصل دوره الوطني بعزم وتقديم مقترحات مشروعات قوانين ومقترحات دراسات تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية وتطلعات المواطنين تحت ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه.

 

تعليق عبر الفيس بوك