السلطنة تشارك في اجتماع وزراء الصحة الخليجيين بالرياض

الرياض- الرؤية

عقد بالمملكة العربية السعودية في الرياض أمس السبت الاجتماع الثامن للجنة أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي تعزز العمل الخليجي المشترك في المجال الصحي.

وترأس وفد سلطنة عمان المشارك في هذا الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة. وتناول الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في المجال الصحي في دورته 42 (الرياض-ديسمبر 2021)، في استكمال متطلبات التنافسية العالمية وبخصوص القيود غير الجمركية والتي تخص وزارات الصحة بدول المجلس، كما تطرق ضمن بنود جدول الأعمال إلى قرار المجلس الأعلى في دورته (37) (الصخير، ديسمبر2016) حول فحص العمالة الوافدة. وناقش الوزراء في الاجتماع خطة عمل لجنة وزراء الصحة بدول المجلس (2022-2026)، والمتضمنة عددا من البرامج والمشاريع المشتركة التي تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل بين دول المجلس في المجال الصحي، كما تم متابعة تنفيذ اللوائح الصحية الدولية(2005) والملف الصحي في البطاقة الذكية، ومتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية الخليجية لبرنامج المدن الصحية، والتسجيل والتصنيف للتخصصات الصحية، بالإضافة إلى الحوارات الإستراتيجية بين دول المجلس  والدول الشقيقة والصديقة في المجال الصحة.

واختتم الاجتماع بنقاشات حول الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المعفاة من الضريبة المضافة، والتطرق إلى معايير منظمة الصحة العالمية بشأن جودة الهواء.

وأقر خلال الاجتماع عدد من القرارات ذات الأهمية المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي التي من شأنها استكمال الجهود في الجهود والتنسيق والتكامل بين دول المجلس لضمان استمرار الرعاية والعناية بصحة الإنسان في دول مجلس التعاون.

وسبق اجتماع أصحاب المعالي وزراء الصحة، عقد اجتماعا تحضيريا قام به أصحاب السعادة وكلاء وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مقر الأمانة العامة بالرياض تضمن مناقشة أجندة الاجتماع الثامن للجنة وزراء الصحة. كما استعرضت قرارات المجلس الأعلى  في دورته (42) وما يختص بمتابعة تنفيذ قرار المجلس في المجال الصحي. واختتم اصحاب السعادة الوكلاء الصحة بدول المجلس اجتماعهم بعدد من التوصيات تم عرضها على اجتماع اصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض.

تعليق عبر الفيس بوك