هبوط جديد لبرميل نفط عُمان.. وأمريكا تسحب المزيد من الاحتياطيات

الرؤية- الوكالات

واصل برميل نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر المقبل التراجع؛ حيث هبط إلى 85.74 دولار، بعدما فقد في تداولات بورصة دبي للطاقة 3.16 دولار.

وفي الأسواق الدولية، ارتفعت أسعار النفط؛ إذ عادل الحذر من شح المعروض الأثر السلبي للنمو غير المؤكد للطلب وقيام الولايات المتحدة بسحب المزيد من الخام من احتياطيها الاستراتيجي. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسوية ديسمبر 1.54 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 91.56 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر، الذي ينتهي أجله اليوم الخميس، إلى 84.55 دولار للبرميل بمقدار 1.73دولار تعادل 2.1 بالمئة.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستبيع 15 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بحلول نهاية العام. وأعلن بالتفصيل عن استراتيجية لإعادة ملء المخزون عندما تنخفض الأسعار.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي بانخفاض 1.7 مليون برميل، حسبما أظهرت بيانات حكومية أسبوعية، وذلك مقابل توقعات بزيادتها 1.4 مليون برميل. وانخفضت مستويات الاحتياطي الاستراتيجي 3.6 مليون برميل إلى ما يربو قليلا على 405 ملايين، وهو أدنى مستوى لها منذ مايو 1984. وأرجأت الصين هذا الأسبوع أيضاً إصدار بعض البيانات الاقتصادية الرئيسية، وهي خطوة غير مألوفة أثارت مخاوف من ضعف النمو. لكن هناك أيضاً بوادر انتعاش للطلب الصيني. فقد حصلت شركة التكرير العملاقة الخاصة "تشجيانغ بتروكيميكال كورب" على حصة إضافية لاستيراد النفط الخام في عام 2022 قدرها 10 ملايين طن، ونالت شركة "شيم تشاينا"- التي تديرها الدولة- حصة إضافية قدرها 4.28 مليون طن. ويعادل ذلك حوالي 104 ملايين برميل.

تعليق عبر الفيس بوك