97 فيلمًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. وأسماء لامعة في لجان التحكيم

 

القاهرة- خاص

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ44، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

وأوضح مسؤولو المهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، أن إجمالي الأفلام المشاركة بالدورة المقبلة 97 فيلمًا، تتضمن 79 فيلمًا طويلًا، و18 فيلمًا قصيرًا، و10 أفلام كلاسيكية، بينما يصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى 30 عرضًا، وعدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 57 عرضًا، بإجمالي 52 دولة مشاركة.

وكشفت إدارة المهرجان عن أسماء الأفلام الكلاسكية التي تم ترميمها استعدادًا لعرضها ضمن فعاليات الدورة الـ44، أولها فيلم "الاختيار" للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين وإنتاج عام 1970. ويعرض الفيلم الروائي ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة، وتتناول أحداثه قصة محمود، عامل في ميناء الإسكندرية، يُعثر عليه مقتولًا، ويصبح أخوه التوأم سيد، الكاتب الشهير الذي لديه دائرة علاقات واسعة، المشتبه به الأول في الجريمة.

وفيلم "أغنية على الممر" للمخرج المصري علي عبد الخالق والذي أُنتج عام 1972، ويُعرض الفيلم ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة، وتدور أحداثه خلال حرب 1967؛ حيث ينقطع الاتصال بين مجموعة من الجنود في الصحراء ومركز قيادتهم، وتحاول المجموعة النجاة بالرغم من هجمات العدو وقلة الإمدادات.

وفيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج المصري توفيق صالح والذي أُنتج عام 1969. ويُعرض الفيلم الروائي ضمن قسم كلاسيكيات القاهرة، وخلال أحداثه يصاب قمر بطلق ناري، وينطق باسم ريم أخت زوجته، وذلك قبل أن يلفظ الروح، وريم هي الشاهدة الوحيدة، بعد أن يُقبض عليها، يلفت جمالها انتباه النائب العام، وتنجح في الهرب من منزل السجان.

من جهة ثانية، أعلن المهرجان عن أسماء أعضاء لجان التحكيم في المسابقات المختلفة للمهرجان؛ حيث تضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي رئيسة اللجنة، ومديرة التصوير المصرية نانسي عبد الفتاح، والممثلة الهندية سوارا بهاسكار، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي.

فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الكاتب البريطاني بين شاروك، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة الفرنسية هدى إبراهيم. وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل اللبناني ميشيل كمون، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الملابس المصرية ريم العدل.

وتتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو، رئيس اللجنة، والمنتج والسينارست المصري أحمد عامر، والممثلة الفرنسية من أصول تونسية ريم تركي.

أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، فتضم كلًا من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة البولندية دوروتا لِخ، والممثلة اللبنانية نور.

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

تعليق عبر الفيس بوك