فرحة عارمة.. 4 إنجازات غير مسبوقة لنساء عُمانيات

...
...
...
...

◄ سمية السيابية تتوّج بلقب "نجم العلوم"

◄ بشرى خلفان تنتزع جائزة "كتارا"

◄ خديجة المفرجية تفوز بجائزة "راشد بن حميد"

◄ بشاير السليمية تحصد جائزة "راشد بن حميد"

 

فرحة عارمة عمَّت ربوع الوطن، مع الإعلان عن فوز 4 عمانيات بجوائز فريدة من نوعها، وذلك قبيل حلول يوم المرأة العمانية الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام؛ حيث تُوّجت الباحثة سمية السيابية بلقب "نجم العلوم" بعد منافسة قوية في البرنامج الأشهر على المستوى العربي والمتخصص في العلوم، كما انتزعت الروائية الشهيرة بشرى خلفان جائزة كتارا القطرية، فيما حصدت كل من خديجة المفرجية وبشاير السليمية على جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بإمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوجت المُبتكرة العُمانية سُمية بنت سعيد السيابية بالمركز الأول في برنامج "نجوم العلوم" عن ابتكارها العلمي في المجال البيئي "التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجيوالنانوتكنولوجي". وحققت سمية السيابية المركز الأول بمجموع 82.3 نقطة. وقالت المبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية: "إنّ هذا التتويج جاء نتيجة الدعم الكبير لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع العُماني ومن الدول الخليجية والعربية من خلال التصويت، معبرة عن سعادتها أنّها تمكنت من إثبات أهمية ابتكارها العلمي ودوره في المحافظة على البيئة وصحة الإنسان". وأعربت السيابية عن تطلعها لأن يتم استثمار مشروعها على المستوى المحلي والعالمي والاستفادة منه على أرض الواقع ليفتح آفاقًا جديدة لحماية البيئة، داعيةً إلى دعم مشروعها من قبل كافة الجهات المعنية داخل سلطنة عُمان. ويُقدم الابتكار العلمي للمبتكرة سُمية السيابية حلًا واعدًا للقضاء والتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة باستخدام الحصر الميكروبية والعامل المُحفز أكسيد الزنك النانوني. واستطاعت سُمية السيابية عبر مراحل البرنامج المختلفة التغلب على تحديات عدّة وفازت بأصوات لجنة تحكيم البرنامج عدّة مرات، لتتمكّن من التقدم خلال مراحل البرنامج والوصول للمرحلة النهائية رُغم حالات الإقصاء المُتعدّدة للمشاركين.

وأعلنت مؤسسة "كتارا" عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة؛ حيث فازت رواية "دلشاد.. سيرة الجوع والشبع" للروائية العمانية بشرى خلفان بجائزة الرواية العربية المنشورة، إلى جانب الجزائري عز الدين جلاوجي عن ورايته "عناق الأفاعي".

وفازت بشاير بنت حبراس السليمية بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم فرع القصة القصيرة عن عملها الأدبي "شبابيك زيانة". وقالت السليمية في تصريحات خاصة لـ"الرؤية": إن هذا الإنجاز أمدها بدفعة معنوية لبذل الأفضل في المستقبل، كما إنه يحملها مسؤولية أمام القارئ بضرورة الاعتناء بالكتابة لضمان أن تكون خطوتها المقبلة "أكثر نضجًا ووعيًا". وأضافت: "لعله من يمن الطالع أن يأتي إعلان النتائج، سواء في هذه المسابقة أو المسابقات الأخرى التي فازت فيها عمانيات، ونحن على مسافة أيام قليلة من الاحتفال بيوم المرأة، وهذا يقدم دلالة على أن تميز المرأة العمانية، بحيث إنها تتبوأ المراكز الأولى في مجالات الإبداع المختلفة أدبية وعلمية وفنية". وتابعت السليمية القول: "بالنسبة لي أعتقد أن الجوائز التي تنالها النساء العمانيات في المحافل الخارجية مؤشر على أن الطاقات الموجودة في عمان- شبابًا وفتيات- جديرة بأن تحظى بالالتفات، فإضافة إلى المتوجات والمتوجين، هناك طاقات إبداعية ربما لم تتيسر لها المشاركة في أي مسابقة، وربما ما تزال تحتاج نافذة ضوء من أجل أن تنطلق وتسهم في صياغة مشهد الإبداع الذي يُعلي من اسم عُمان". وأكد السليمية أن مثل هذه الإنجازات- وإن كانت فردية- غير أنها تُلهم شرائح كثيرة وتدفعها لبذل أفضل ما لديها؛ لأن التتويج الحقيقي ليس في الجائزة، بقدر ما هو وصول صوت المبدع إلى المتلقي فيحظى بالالتفات والدعم الذي يستحقه.

ونالت الشاعرة العمانية فاطمة المفرجية بالمركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم عن مجال الإبداع الأدبي/ أدب الأطفال عن فئة الشعر، وذلك في الدورة 39 من الجائزة التي تنظمها إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وقرينته الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين.

تعليق عبر الفيس بوك