مؤتمر "هواوي للابتكار" يستعرض تعزيز الرقمنة والتنمية المستدامة في عُمان

 

مسقط- الرؤية

بالتزامن مع فعاليات جيتكس جلوبال، وبالشراكة مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، نظمت هواوي النسخة الثانية من مؤتمرها السنوي للابتكار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 2022 تحت شعار "التعاون على تعزيز الابتكار من أجل بناء مستقبل رقمي مستدام".

وشارك في الحدث مسؤولون حكوميون من مختلف القطاعات في المنطقة، وخبراء ومحللو القطاع التقني وشركاء النظام الإيكولوجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وممثلون عن منظمات المعايير الدولية.

وخلال مشاركتها في جلسة نقاش تناولت أهمية تمكين المرأة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، قالت الدكتورة إيمان سعيد العبرية عميد كلية الحاسبات وعلوم المعلومات في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان: "أزال التعليم عبر الإنترنت والعمل من المنزل الحواجز المادية التي أعاقت النساء عن تحقيق إمكاناتهن الكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث بات بإمكانهن الآن استخدام التقنيات الحديثة لتنفيذ مختلف المهام من خلال التدريب عبر الإنترنت وتنمية المهارات. وندرك في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية الدور الكبير الذي تؤديه الحكومة والقطاع الخاص في إعداد طلابنا لسوق العمل وردم الفجوة بين المعرفة النظرية والعملية. ويؤدي التدريب الصناعي والشهادات المهنية إلى تمكين الطلاب من تعزيز حياتهم المهنية من خلال المعرفة العملية".

وأدار حلقة النقاش كارولين فرج نائب رئيس شبكة "سي إن إن" ورئيس تحرير "سي إن إن العربية" وشارك فيها أيضًا كل من الدكتورة فاطمة طاهر رئيسة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في دولة الإمارات، والدكتور ماردين عبد الله أنور مدير كلية تقنية المعلومات والاتصالات والإحصاء بجامعة صلاح الدين في أربيل في العراق، ورانيا حليمة مدير العمليات الإقليمية في شركة لوجيكال أوبريشنز. وكان من بين المواضيع التي تم مناقشتها في الحلقة تحسين المناهج والبرامج الجامعية في ظل الابتكارات التقنية المتزايدة وردم فجوة المواهب وغيرها من المواضيع المهمة.

وكان سعادة المهندس محمد بن عمر، الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات  قد ألقى كلمة ضيف شرف الحدث أكد فيها على دور التعاون بين الأطراف الفاعلة في المنطقة والشركاء العالميين على طريق بناء نظام إيكولوجي متكامل لتقنية المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية رقمية مستدامة. وقال بن عمر: "يسعدنا أن نتعاون مع هواوي على تنظيم مؤتمر الابتكار الذي يتناول موضوعاً مهماً يُعتبر من المقومات الأساسية للتطور التقني المستدام، حيث تعتمد التنمية اليوم على الابتكار الذي يؤدي دوراً أساسياً في تغيير طريقة حياتنا ويسهم في بناء مستقبل رقمي مزدهر. ونثق بقدرة الابتكارات التقنية على تحويل التحديات إلى فرص وتحقيق أهدافنا المشتركة، وبالتالي يجب علينا التعاون على المستويين الإقليمي والدولي لتعزيز أنظمة الابتكار المحلية والإقليمية لتنفيذ المبادرات التقنية المبتكرة والمستدامة".

تعليق عبر الفيس بوك