أنشطة مبتكرة وندوات توعوية تستهدف جميع أفراد المجتمع

تفاعل وحضور واسع لفعاليات "مهرجان عمان للعلوم"

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

تتواصل فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2022 وسط تفاعل وحضور واسع من قبل الزائرين، حيث يهدف المهرجان الذي يستمر حتى 15 أكتوبر الجاري إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة وبطريقة تفاعلية محفزة للتفكير الإبداعي، وخلق اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، ومواكبة التوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة، وتشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وحثهم على الابتكار، وتعزيز مهاراتهم للاندماج في الاقتصاد القائم على المعرفة، وتشجيعهم على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية.

وتشهد فعاليات اليوم إقامة الجلسات النقاشية المصاحبة للمهرجان، والتي تتضمن تقديم 15 ورقة عمل في محورين وهما الأمن الغذائي والأمن السيبراني، فيما ستشهد الفترة المسائية إقامة حفل تكريم برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2021- 2022، والذي يتضمن عرض فيلم قصير حول برنامج التنمية المعرفية، وكلمة الوزارة، وكلمة المجيدين، وعرض فيلم قصير عن برامج دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي.

وضمن الفعاليات التي أقيمت أمس، تم تدشين هوية مشروع المدارس الخضراء كنموذج ريادي في الاستدامة البيئية والتربية من أجل التنمية المستدامة، والذي يأتي شراكةً بين وزارة التربية والتعليم والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة)، بهدف تثقيف الطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي، وتوعيتهم بقضايا البيئة والاقتصاد الدائري والاستدامة، وتربية الطلبة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المتعلقة بالبيئة، وسيحتضن هذا المشروع في نسخته الأولى والتجريبية عددًا من مدارس محافظتي جنوب الباطنة والداخلية. وجاء التدشين تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي، وذلك بمسرح أحمد بن ماجد.

وتضمن اليوم الثاني للمهرجان تقديم عدد من البرامج التدريبية وحلقات العمل، منها برنامج المدارس الخضراء والذي استهدف عددا من معلمي ومعلمات مدارس محافظتي جنوب الباطنة والداخلية الحاضنة لهذا المشروع، وعددا من أعضاء الفريق الوطني بهدف تدريبهم وتعريفهم بالمدارس الخضراء وشرح آليات واستراتيجيات تطبيق هذا المشروع في المدارس ونقل أثر هذه المعارف للطلبة في تلك المدارس، وتنمية الوعي لديهم، والمهارات اللازمة للمحافظة على البيئة.

كما قدم ركن الابتكارات حلقات عمل تدريبية حول تصميم نموذج العمل التجاري للمشروع، وهو الأسلوب الذي تتبعه الشركة الناشئة لخلق قيمة ما وتحقيق تلك القيمة على أرض الواقع والاستفادة منها. واستهدفت حلقة التدريب طلبة المرحلة المتوسطة وأعلى نظرا لتوفر المهارات اللازمة لديهم.

وتكمن مشاركة شرطة عمان السلطانية في عرض أحدث التقنيات التي تستخدمها الشرطة من المعدات والأجهزة العلمية والروبوتات وأحدث الأجهزة المستخدمة في الضبط المروري. كما تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية بهدف توعية المجتمع بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية.

تعليق عبر الفيس بوك