الوفد السعودي يطلع على التجارب العمانية في "الاتصالات وتقنية المعلومات"

مسقط- الرؤية

زار معالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق له، عددا من المنشآت العمانية في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات، مثل مركز الابتكار (صناع عمان)، ومحطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية، والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية، ومختبر الأدلة الرقمية، ومركز ساس، إضافة إلى مجموعة إذكاء.

بدأت الزيارة بمركز الابتكار (صناع عمان)، حيث تجول الوفد في أركان المركز المحتضن للمبتكرين والأفكار الإبداعية، للتعرف عن قرب على كل ما يقدمه من خدمات، حيث يمثل المركز أحد أهم المشاريع الوطنية التي تأسست على تقنيات ومعدات بمواصفات عالية، بهدف إتاحة الفرصة لمرتادي المركز لتحويل الأفكار الإبداعية الشبابية إلى نماذج ابتكارية حية.

ويعتبر المركز بيئة فاعلة لتعزيز ثقافة الابتكار في جامعة السلطان قابوس، والتي تطبق أفضل الممارسات والأساليب لترجمة نتائج البحوث العلمية إلى خدمات ومنتجات من خلال إنشاء شركات ناشئة قائمة على العلوم والتكنولوجيا.

بعدها زار الوفد محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية، واطلع الوفد على آليات الرصد الراديوي والطيف الترددي وأجهزة فحص جودة الخدمة في المحطة التي تعتبر الأولى على مستوى الشرق الأوسط والتاسعة دوليا.

وضمن جدول الزيارة؛ التقى رئيس جهاز الاستثمار العماني معالي عبد السلام بن محمد المرشدي بمعالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

كما زار الوفد المركز الوطني للسلامة المعلوماتية للتعرف على تجربة المركز في التصدي للهجمات الإلكترونية، واستمع إلى شرح مفصل حول مهام وآلية عمل المركز، وأوجه التعاون القائم بين المركز الوطني للسلامة المعلوماتية مع المراكز الأخرى في مختلف دول العالم، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المختصين وتعزيز التعاون، ثم اطلع الوفد على آليات العمل في مختبر الأدلة الرقمية، وأهم الخدمات التي يقدمها في مجال التعامل مع الجرائم الإلكترونية وتقديمها للقانون من أجل تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي مركز ساس لريادة الأعمال، اطلع الوفد على تجربة المركز في دعم الشركات التقنية الناشئة والإحصائيات التي تم تحقيقها على مدى السنوات الماضية. بالإضافة إلى التعرف مرتكزات ومجالات التركيز الحالية لمركز ساس والتي تتضمن: دعم الشركات التقنية في جميع مراحلها والتركيز على مرحلة النمو، والمساهمة في تحسين بيئة أعمال ومنظومة الشركات التقنية الناشئة؛ إلى جانب المساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب بالشركات التقنية وتوفير التسهيلات الحكومية للشركات التقنية لضمان توسعها في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

واختتم الوفد السعودي زيارته بجولة في مجموعة إذكاء حيث التقى الوفد عددا من الشركات التقنية الناشئة.

تعليق عبر الفيس بوك