تحت شعار "تحويل التعليم لبناء مستقبل أكثر إشراقا واستدامة"

المحروقية تفتتح المؤتمر العالمي لحلول ومستلزمات التعليم.. وتوصيات بتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاهتمام بصحة المعلمين والطلبة

 

مسقط- الرؤية

افتتحت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبحضور سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، أعمال المؤتمر العالمي GESS Oman  لحلول ومستلزمات التعليم 2022، الذي نظمته المجموعة العالمية الدولية للأعمال التجارية (Tarsus) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تحت شعار "تحويل التعليم لبناء مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة".

حضر المؤتمر عددٌ من المكرمين بمجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمستشارين وعدد من مديري عموم ديوان عام وزارة التربية والتعليم، وعدد من المؤسسات الداعمة له. وتضمن الافتتاح جولة في المعرض المصاحب لاستعراض المبادرات والخدمات الإلكترونية والتقنية في مجال التعليم.

وقدم مهند يمان نيابة عن(Tarsus)  نبذة عن معرض GESS لدعم وإيجاد حلول مستلزمات التعليم والشركة المنظمة لهذا المؤتمر والشراكة التربوية بينها ووزارة التربية والتعليم بعنوان "سر البقاء". وقال حمد بن علي السرحاني مستشار وزيرة التربية والتعليم للشؤون الإدارية، إن موضوعات هذا المؤتمر والرؤى التربوية تأتي متسقة مع ما تطمح إليه رؤية عمان 2040 من تطلعات سامية لتحسين تصنيف سلطنة عُمان في العديد من المؤشرات، وأهمها مؤشر الابتكار العالمي ومؤشر الحكومة العالمية والكفاءة الحكومية ومؤشر التنافسية العالمية.

وأضاف أنَّ هذا المؤتمر يأتي متزامنًا مع ما انتهت إليه الوزارة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من تنظيم ندوة وطنية بعنوان "التعليم في سلطنة عمان.. نحو تعليم مستدام ومعزز لمهارات المستقبل"، والتي ضمنت أكثر من 250 مشتركا للخروج برؤية وطنية مشتركة ومتوافقة لتأطير العمل عبر المؤسسات المعنية لتحويل التعليم، والاستفادة من مكتسبات جائحة كورونا كوفيد19.

وأكد السرحاني أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في سعيها للتحول الرقمي في النظام التعليمي، وتواصل جهودها في رقمنة المناهج الدراسية من خلال تحويل الكتب الدراسية إلى كتب تفاعلية تحتوي على العديد من الشروحات بطرق مختلفة وتعزيزها بالواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، كما تم تدشين المجسمات الإلكترونية في التجارب العملية وتطوير مواصفات السبورات التفاعلية، لافتاً إلى تبني الوزارة مشروع تطوير مناهج العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات من خلال تطبيق مناهج سلاسل كامبردج".

وصرح الدكتور حمود بن خلفان الحارثي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مجان التربوية، أن الشركة عملت مع GESS على تنفيذ هذا المؤتمر كباكورة التعاون القائم بينهما؛ مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يركز على مواضيع مرتبطة بالتوجهات العالمية في تطوير التعليم لمواكبة عالم متغير ومتطلبات تربوية واقتصادية واجتماعية وتكنولوجية مختلفة عن تلك التي كانت سائدة قبل سنوات عدة.

وقال يعرب بن علي المعمري نائب رئيس الجمعية العمانية لتقنيات التعليم، إن المؤتمر سيساعد في إتاحة فرص قيمة في مقابلة خبرات وقادة في مجال التعليم وتقنياته، وتبادل الخبرات والأفكار. كما تحدث الدكتور فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم، عن أهمية توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وعقدت جلسة حوارية حول كيفية ريادة الأعمال في المدارس وجعل الطلبة رائدين للأعمال قادرين على مواكبة سوق العمل من بعد التخرج، وجلسة أخرى لتسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالجوانب الصحية لدى المعلمين والمتعلمين في المؤسسات التعليمية.

تعليق عبر الفيس بوك