جهود مكثفة للقضاء على سوسة النخيل في الحمراء

 

الحمراء- ناصر العبري 

 انطلقت الحملة الوطنية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء، بمشاركة 8 قطاعات زراعية بولايات محافظة الداخلية، حيث تجمع المشاركون في قاعة المحاضرات بالدائرة لتلقي توجيهات المسؤولين حول كيفية التعامل مع الحشرة ميدانيا.

وتحدث المهندس سالم بن محمد الهميمي مدير الدائرة عن حجم الإصابة في الولاية والجهود التي تبذلها الدائرة والمتطوعون في البحث عن هذه الحشرة في المساحات الزراعية، والعمل على مكافحتها والتخلص من النخيل المصابة. كما أشار بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية إلى الجهود التي تبذلها المديرية لتقصي هذه الحشرة والعمل على مكافحتها واستئصالها في الولايات التي تظهر فيها، مضيفا أنه تم تكثيف حملة المكافحة في ولاية أدم واستئصال الحشرة هناك حتى تم رفعها من قائمة الولايات المصابة، وكذلك استئصال الحشرة في منطقة القريتين بولاية إزكى.

وأضاف أن المديرية ماضية في تكثيف الحملة من خلال مشاركة كافة القطاعات الزراعية والمتطوعين للقضاء على سوسة النخيل الحمراء بولاية الحمراء، وأن استكشاف الإصابة مبكرا يساهم في التغلب على سوسة النخيل قبل تفشي ظهورها.

وشرح المهندس أمين بن معيوف الهنائي الأضرار التي تخلفها الإصابة بهذه الحشرة بين مختلف أنواع النخيل والتي يعتمد المزارعون عليها كمصدر دخل رئيسي، وقام بتقسيم المشاركين في الحملة إلى 6 فرق مع تقسيم مزارع النخيل إلى 6 قطاعات بالولاية، بحيث تتولى كل فرقة قطاعا معينا. ومن المقرر أن تستمر الحملة لمدة 4 أيام متواصلة.

واستطاعت الفرق الميدانية في اليوم الأول للحملة اكتشاف 3 حالات إصابة تم التخلص من نخلتين بالقص والحرق نتيجة انتشار الحشرة فيها، بينما تم التعامل مع النخلة الثالثة بالحقن والعلاج. وتدعو دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء المزارعين إلى عدم نقل الفسائل والاهتمام بالنخيل وفي حالة اكتشاف إصابة عليهم التواصل مع دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالولاية.

تعليق عبر الفيس بوك