المفوضية السامية لحقوق الإنسان تُشيد بجهود سلطنة عُمان في التعامل الإنساني مع نزلاء السجن

 

مسقط- الرؤية

أشاد سعادة محمد النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بما شاهده، والوفد الأممي المرافق لهُ، من المعاملة الإنسانية التي يتلقاها نزلاء السجن المركزي، وبتأمين الزيارات المنتظمة لأسرهم، وتوفير إعانة شهرية لأسرة النزيل خلال فترة قضاء محكوميتهِ في السجن المركزي، إضافة إلى المتابعة اللاحقة التي يتلقاها المفرج عنهم بعد قضاء فترة محكوميتهم  لضمان اندماجهم في المجتمع، وعودتهم لممارسة حياتهم الطبيعية مما يعكس اهتمام وحرص سلطنة عُمان على تطبيق القوانين الدولية، ومراعاة الحقوق الإنسانية.

وكان في استقبال وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لدى وصوله إلى السجن المركزي بسمائل برفقة فريق من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، العقيد علي بن حسن البلوشي مدير عام السجون وعدد من ضباط وضباط صف الإدارة العامة للسجون؛ حيث استمع الوفد إلى شرح مرئي موجز عن السجن ومرافقه، والخدمات المقدمة للنزلاء التي تترجم رؤية القيادة العامة لشرطة عُمان السلطانية. ورافق الوفد أثناء زيارتهِ سعيد بن سالم النعماني أمين عام اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، وأحمد بن ناصر الراشدي مدير دائرة الرصد وتلقي البلاغات، وسالم بن سيف الشعيلي مدير مكتب رئيس اللجنة، وسالم بن خلفان الروشدي رئيس قسم الإعلام.

وأثناء الزيارة قام الفريق الأممي بالاطلاع على مرافق السجن، وتجول في عنابره، وأقسامه المختلفة، وشاهد عن قرب الخدمات المُقدمة للنزلاء، وقابل بعضهم، وتحدث إليهم. وشاهد الوفد الورش التدريبية التي يقوم من خلالها النزلاء بإنتاج التحف والهدايا والفخاريات، وغيرها من المشغولات اليدوية، إضافة إلى القاعات المخصصة للمحاضرات، ومرسم السجن، وتعرف على الأنشطة الثقافية والرياضية التي يتم تقديمها للنزلاء، والكتب التي يتم توفيرها لهم عن طريق مكتبة السجن المركزي التي تعمل بنظام الايداع والاستعارة الإلكترونية.

وتجوَّل الوفد الأممي في مستشفى السجن، واطلع على الخدمات المقدمة للمرضى، والرعاية الصحية التي يتم توفيرها للنزلاء، وتعرف على كيفية التعامل مع مختلف الحالات المرضية بما فيها الحالات الطارئة، والأمراض المزمنة.

وعبر الوفد الأممي، في ختام زيارته، عن شكرهِ وتقديره للإدارة العامة للسجون بشرطة عُمان السلطانية، مُبديًا استعداد المفوضية السامية لعقد دورات تدريبية للقائمين على الإصلاح والتأهيل لتطبيق الأسس والمعايير الخاصة بالنزلاء بما يتواءم مع المبادئ المتفق عليها عالميًا.

وأبدى الوفد الأممي ارتياحه للتعاون القائم بين اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان والإدارة العامة للسجون فيما يتعلق بحقوق النزلاء، والسماح للمختصين باللجنة للقيام بزيارات ميدانية وفق ما تتطلبه القوانين الدولية المعمول بها فيما يتعلق بحقوق النزلاء، مع وجود قنوات للتواصل، وإيصال طلبات النزلاء للجنة، وتمكينها من زيارة الذين يودون مقابلتها.

تعليق عبر الفيس بوك