بيان مشترك: عزم على تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير وتنويع التبادل التجاري بين عُمان والإمارات

عزم مشترك على تنويع التبادل التجاري والاستثماري تحقيقا للتكامل البيني

المباحثات المعمّقة سادتها روح الأخوة والانسجام مع التأكيد على تعزيز التعاون

التأكيد على تنسيق المواقف لتعزيز دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم

مسقط- العمانية

أكد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم وأخوه حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة- حفظهما الله ورعاهما- على عزمهما تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للعمل على تكثيف الجهود المشتركة من أجل تطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري، وإقامة الشراكات في مختلف القطاعات وبين أصحاب الأعمال، تحقيقًا للتكامل بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك في بيان مشترك بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة صادر أمس، فيما يأتي نصه:

"انطلاقًا من الروابط والوشائج الأخوية الراسخة والتاريخية التي تجمع بين قيادتي سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وبين شعبيهما الشقيقين، وتعزيزًا للعلاقات الثنائية المتميزة بينهما، وتلبية لدعوة كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- سلطان عُمان، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة دولة إلى سلطنة عُمان على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 1- 2 ربيع الأول 1444هـ الموافق 27- 28 سبتمبر 2022.

وقد أجرى قائدا البلدين الشقيقين مباحثات معمّقة سادتها روح الأخوة والانسجام، تم خلالها التأكيد على تعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والإشادة بما تم تحقيقه من تعاون وتنسيق في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية النافعة للبلدين الجارين.

وأكدا على الدور المهم الذي تقوم به اللجنة العليا المشتركة، ورحّبا بالتواصل الفعّال بين أصحاب السمو والمعالي الوزراء في البلدين لبحث المواضيع المشتركة التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والدبلوماسية والقنصلية والتعليمية، ومجالات البيئة والأمن الغذائي والتقنيات المتطورة والابتكار، ومشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجالات الصحية والدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات والصناعات التحويلية، وسلاسل الإمداد والنقل والشراكة اللوجستية، وتقنية المعلومات، والتقنية المالية، وكل ما من شأنه أن يعزز المنافع والمصالح المشتركة ويعود على شعبي البلدين بالخير والنماء.

كما رحّب الجانبان بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم حول مختلف جوانب التعاون الثنائي.

وأكّد حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم وأخوه حضرة صاحب السمو الشيخ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عزمهما على تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للعمل على تكثيف الجهود المشتركة من أجل تطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري، وإقامة الشراكات في مختلف القطاعات وبين أصحاب الأعمال، وذلك تحقيقًا للتكامل بين البلدين الشقيقين.

كما تبادل الجانبان وجهات النَّظر حول المسائل والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكّدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويعزز من دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقدم حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- خالص التهاني لأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ بمناسبة فوز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ "كوب- 28" الذي سينعقد في العام 2023.

وفي ختام الزيارة أعرب صاحب السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وحكومة سلطنة عُمان وشعبها على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة لسموه ووفده المرافق، متمنيًا لسلطنة عُمان دوام التقدم والازدهار.

وأعرب حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- عن أطيب تمنياته بمزيد من الرخاء والازدهار للشعب الإماراتي الشقيق.

تعليق عبر الفيس بوك