تدشين مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية ضمن أعمال "الكونجرس الدولي" بالأردن

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ إطلاق "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية" كمنظمة دولية غير ربحية معنية بدعم جهود التشريعات والقوانين

◄ فعاليات مصاحبة للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية وملتقى لمناصرة مبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة

 

عمّان- خاص

ضمن فعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية لعام 2023، وبرعاية فخرية من معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لدى الكويت المستشار الخالص لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة استضافت جامعة عمّان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية، أعمال "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في نسخته الثالثة لعام 2022، تحت شعار "نحو تبني مبادرة دليل استرشادي للمواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعية بالدول العربية".

ونظمت الكونجرس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية بالتعاون مع جامعة عمان العربية، وبحضور شرفي لكل من: الأستاذ الدكتور محمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية، و الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة، و البروفيسور يوسف عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية، و الدكتور نبيل بن حمد العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية الكويتية، و الأستاذة سلمى بودينة مدير الشبكة الوطنية للأتفاق العالمي للأمم المتحدة من المملكة المغربية، إضافة إلى عدد من الشخصيات الرفيعة المستوى من أصحاب السمو والمعالي وال السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية والأعضاء الفخريين للإتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، وشخصيات أكاديمية ومهنية عربية وأردنية معروفة في مجالات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها.

وشارك في تنظيم الفعاليات كل من: الشبكة الوطنية للإتفاق العالمي للأمم المتحدة من المملكة المغربية والإتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية ومؤسسة إستشارات أخلاقيات الأعمال. كما أقيمت فعاليات مصاحبة للكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في نسختها الثالثة أبرزها: "الملتقى الدولي السادس للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية لعام 2022 و"ملتقى مناصرة مبادئ الإتفاق العالمي للأمم المتحدة".

وافتتح أعمال الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية معالي الدكتور عبدالله المعتوق الراعي الفخري للفعالية بكلمة قال فيها "إن الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية واحدة من المؤسسات الخيرية الكويتية التي تمكنت عبر تاريخها الممتد لما يناهز 40 عاما من تنفيذ أكثر من 25 ألف مشروع في شتى انحاء العالم"، مشيرًا إلى أن قيمة المساعدات التي قدمتها لملايين المستفيدين تجاوزت 1.3 مليار دولار، وأضاف معاليه أن الكويت تؤمن بأن المسؤولية المجتمعية واجب شرعي والتزام اخلاقي يمليه الضمير الإنساني، وبأن المؤسسات الخيرية الكويتية الرسمية والأهلية دأبت على إيلاء ملف المسؤولية المجتمعية أولوية قصوى. وأشاد معاليه بمبادرة المنظمين بتبني مبادرة مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية تراعي المرجعية المعيارية العالمي والخصوصية الثقافية.

وقال الأستاذ الدكتورمحمد الوديان رئيس جامعة عمّان العربية إن المسؤولية المجتمعية لعبت دورًا مهمًا في تقدم الكثير من المجتمعات وتطورها مشيرًا إلى أن الوطن العربي بأمسّ الحاجة إلى تفعيل دور المسؤولية المجتمعية لتحقيق التطور والازدهار. وأكد الوديان على أهمية المؤتمر في تعزيز أساليب ومفاهيم جديدة وأنماط سلوكية لخدمة المجتمع، مبيّنًا أن جامعة عمان العربية وتنفيذا للرؤى السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين هي إحدى الجامعات الأردنية التي أخذت على عاتقها حمل هذه المسؤولية تجاه المجتمع المحلي والقيام بهذا الدور الريادي بكل ما لديها من إمكانيات، وتسعى باستمرار إلى العمل على تعزيز هذه المسؤولية لتجعل من تحقيقه واجبًا وطنيًا وعلميًا وتقديم ذلك من خلال وجود مكتب خاص للمسؤولية المجتمعية في الجامعة يعمل وفق نموذج متقدم وفريد محليا وإقليميا استحقت عليه التكريم مؤخرا من جامعة الدول العربية في القاهرة مضيفا أن الجامعة انفقت أكثر من 1.5 مليون دولار في السنتين الأخيرتين في هذا المجال من خلال العديد من أوجه النشاط والفعاليات.

وفي كلمته في الافتتاحية، أشار الدكتور طلال أبو غزالة في كلمته إلى توجّه هذا الملتقى ليصبح مؤسسة عالمية، وقال إنه لا بُد من التحدث بنقاط رئيسية وأخذها بعين الاعتبار تعنى بربط مخرجات هذا الملتقى، وربطه بأفضل الممارسات والجهود التي قامت بها منظمات دولية أبرزها منظمة الأمم المتحدة وعبر مبادرتها الخاصة بالإتفاق العالمي، والتي وضعت عبرها موجهات إسترشادية يمكن توظيفها لدعم مشروع " المواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية". وعرض الدكتور طلال أبوغزاله خلال كلمته الرئيسة "بعض النماذج الدولية لأدوات المسائلة والتدقيق المعياري لجهود الجهات الحكومية أو الشركات في مجال المسؤولية المجتمعية".

وقدم رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية الكلمة الرئيسة قال فيها "يشرفني أن أقف أمامكم في فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2022 وفي نسخته الثالثة، والذي نتشرف بأنه يتم استضافة فعالياته في مقر جامعة عمان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتتناول أوراق عمل هذه الدورة موضوع "نحو تبني مبادرة دليل إسترشادي للمواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعية بالدول العربية". وأضاف أن فعاليات "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية" تأتي لهذا العام كفعالية إستثنائية، حيث أردنا من خلالها أن نحقق إضافات مهنية نوعية تضاف إلى رصيد ممارسات المسؤولية المجتمعية الجيدة في عالمنا العربي، ومن أبرز ما سنقدمه للعالم العربي وعبر هذا المحفل العلمي أمرين رئيسيين هما:

  1. تأسيس " الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية " كمنظمة عربية دولية مهنية مستقلة، معنية بدعم تطوير التشريعات المعززة للمسؤولية المجتمعية في عالمنا العربي، ونتشرف بالإعلان عن إختيار مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ل الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، والشخصية القيادية والتي شغلت العديد من المناصب القيادية الهامة سواء على المستويين الوطني والدولي لرئاسة هذا الصرح المهني الجديد.
  2. أما المساهمة الثانية، فستكون من خلال "تدشين مشروع لمواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية "، وهي مساهمة علمية ستعزز من تطبيقات المسؤولية المجتمعية في منطقتنا العربية.

وأضاف البروفيسور عبدالغفار قائلا "أردنا ونحن نستثمر هذا الحدث العلمي، والذي يوافق ذكرى اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية، لتتم مراسم الإعلان عن المدينة العربية المسؤولة إجتماعيا لعام 2023. حيث تم إختيار " مدينة الظعاين بدولة قطر" لتكون هي المدينة العربية المسؤولة إجتماعيا " لهذه الجائزة وفي نسختها الثامنة لعام 2023م.وبهذه المناسبة نشكر حكومة دولة قطر على إستجابتها لدعوتنا للشراكة في هذه المبادرة المهنية، ونتمنى لها إستدامة التوفيق وهي مقبلة على مناسبة إستضافتها لبطولة كأس العام لكرة القدم في نسختها القادمة في حدث مشرف لكل المنطقة.إضافة إلى ذلك فإننا، هذا المحفل نرحب بأصحاب السمو والمعالي وال السفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية والأعضاء الفخريون بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية، وهم ينظمون فعاليات " الملتقى الدولي للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية لعام 2022م " وفي نسخته السادسة. فهؤلاء هم " الكنز المعرفي والمهني " الذي حققته الشبكة الإقليمية من مكاسب بإنضمامهم لها، وهم صمام أمان لاستدامة أعمالها وأثرها. فبارك الله فيكم جميعا. وبهذه المناسبة نتشرف بإنضمام شخصيات عربية قيادية لبرنامج السفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية، وهن: الدكتورة سعاد اللواتية من سلطنة عمان و السفيرة أمل مجرن الحمد من دولة الكويت، إضافة إلى ذلك، فإننا نستضيف ونتشارك في هذه الفعالية مع الشبكة الوطنية للإتفاق العالمي للأمم المتحدة (المملكة المغربية)؛ حيث تحالفنا معها في مبادرات علمية وبرامج عديدة لبناء القدرات العربية البشرية والمؤسسية وكان النجاح مرافق لتحالفنا المهني معها. وتابع: "يشرفنا في هذا المقام، أن ندشن مبادرة المنصة الرقمية لخدمات مؤسسات الأيتام العربية والتي تأتي برعاية ودعم من كرسي صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم لبناء القدرات العربية في مؤسسات رعاية الأيتام، فشكرا لسموها على هذه الرعاية لهذه المبادرة العربية النوعية.وأخيرا نتشرف بوجودكم جميعا معنا، ونقدر استجابتكم لدعوتنا الكريمة، ونشكر شركاء هذا الحدث وداعمية والمشاركين فيه. كما نهنئ الجهات والشخصيات القيادية العربية التي نتشرف بتكريمها "بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2022".

من ناحيته أكد رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الكويتية الدكتور نبيل العون قائلا "أتشرف أن أقف أمامكم ممثلا عن جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية- الشريك الإنساني للنسخة الثالثة من فعاليات "الكونجرس الدولي للمسؤولية الاجتماعية؛ حيث تشرفنا كذلك بالشراكة في تنظيم النسخة الثانية من هذه الفعالية المهمة، والتي تعزز الممارسات المسؤولة في مؤسساتنا سواء الحكومية منها أو غير الحكومية في منطقتنا العربية وفي خارجها. وتأتي شراكتنا في هذا الحدث للعام الثاني على التوالي إلى إيمان القائمين على جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية بأهمية دعم الجهود العلمية التي تساهم في تطوير البناء المؤسسي لمؤسساتنا العربية على وجهه العموم وقطاعنا الخيري على وجه الخصوص. وأضاف الدكتور نبيل العون قائلا "إن اختيار موضوع أوراق وورش العمل لهذا العام وبالشراكة الواسعة مع منظمة الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى معتبرة، والمتمثل في الدعوة إلى تبني مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية، لهي خطوة كبيرة تعزز روح التنافسية المبنية على تطوير مواصفات ومقاييس تراعي المعيارية المهنية العالمية والخصوصية الثقافية العربية والوطنية.وكما تعلمون بأنه لا توجد معايير واضحة أو نموذج واضح لتقييم وقياس أداء المؤسسات الإنسانية والاجتماعية والجمعيات ذات النفع العام في العالمين العربي والإسلامي منبعها من المنطقة العربية إلا في حدود ضيقة، وقد لا تؤخذ هذه المعايير بعين الاعتبار أو توضع نصب الأعين عند بناء السياسات الإستراتيجية أو وضع الخطط الخاصة بها. كما أن التقييم نفسه قد لا يتمّ فعليا وبصورة جديّة وصارمة من قبل جهات محايدة أو الجهات الإشرافية العليا. فما يتم بشأن التقييم في الغالب يكون شكليّا، ويعتمد على اجتهادات خاصة، ويركّز على معايير كميّة متعارف عليها لا نوعية، وقد يغيب عنه الاهتمام بالجانب الإبداعي وقياس الأثر على المستفيدين أفرادًا ومجتمعات، والتركيز على جوانب تسدّ ثغرة أو تهتم بمساحة أو مجالات غفل المجتمع عنها أو قصّروا تجاهها.

ومن جهته قال رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية منيب المصري في كلمته خلال حفل الافتتاح "إن مدينة القدس تتعرض لأشرس التحديات لطمس هويتها العربية والإسلامية وتحتاج من المجتمعين في هذه الفعالية إلى مبادرة لدعم القدس وتعزيز صمود أهلها، وربما أستثمر هذا الحدث العربي الدولي الكبير لأوجه دعوة رسمية لاستضافة النسخة القادمة من فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية تعزيزا لصمود أهله ودعما للمارسات المسؤولة التي يقوم بها المكون الفلسطيني بمؤسساته وجهود شعبه".

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي عقد ليوم واحد مواضيع تتعلق بمواصفات ومقاييس المسؤولية المجتمعية العالمية بتناول مرجعيات وطنية وإقليمية ودولية ودور مواصفات ومقاييس المسؤولية المجتمعية وعرضوا قصص نجاح في تطبيقات المسؤولية المجتمعية والمواءمة مع المواصفات والمقاييس العالمية بالمؤسسات العربية.

ثم بدأت مراسم التدشين الرسمي لنموذج عمل مقترح لمشروع عربي لبناء مواصفة قياسية للمسؤولية المجتمعية. حيث قدم الأستاذ الدكتور علي آل إبراهيم نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية عرضا تعريفيا عن " أداة تقييم المنظمات وفقا للمواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية".

ثم تم الإعلان الرسمي عن تدشين " الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية كمنظمة دولية مستقلة غير هادفة للربح تعمل تحت إشراف الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية، وقد تم إختيار الوزير والبرلماني السابق الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية رئيسا له في دورته الأولى.

كذلك تمت مراسم الإعلان الرسمي عن اختيار مدينة الظعاين القطرية لتكون المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا لعام 2023. وقد شهد حفل الإعلان وفد رسمي قطري يمثل وزارة البلدية القطرية- الشريك الرسمي لهذه المبادرة في دورتها الثامنة بدولة قطر"، وهم: السيد منصور بن عبدالله آل محمود وكيل وزارة البلدية القطرية لشؤون البلديات و السيد راشد الخيارين مدير بلدية الظعاين بوزارة البلدية القطرية والأستاذ غانم الكواري عضو الوفد الرسمي القطري.

ثم بدأت مراسم تكريم الشخصيات والجهات المكرمة بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية. حيث تم تكريم شخصيات عربية قيادية كبيرة بجوائز " مناصر لمبادئ الإتفاق العالمي للأمم المتحدة" من الشبكة الوطنية للإتفاق العالمي للأمم المتحدة وهم :

1.      معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق

2.      الدكتور طلال ابوغزالة

3.      الدكتور عمر مشهور الجازي.

4.      البروفيسور يوسف عبدالغفار

5.      جناب السيدة الدكتورة بسمة آل سعيد

6.      الشيخة سُهيلة سالم الصباح

7.      الدكتور نبيل بن حمد العون

8.      الدكتور صلاح علي محمد عبدالرحمن

9.      معالي الوجيه منيب المصري

10.    الدكتور بدر عثمان مال الله

11.    المكرم حاتم بن حمد الطائي

12.    الدكتور سيف بن علي الحجري

13.    السفير المهندس فتحي جبر عفانة

14.    السيدة أمل مجرن الحمد

15.    الأستاذ عدنان احمد يوسف

16.    الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتية

17.    السيد مصطفى عبدربه البزايعة

18.    الشيخ عدنان بن عبد الله القطان

19.    فضيلة الشيخ الدكتور مساعد محمد مندني

20.    الدكتورة أمل البكري البيلي

21.    الدكتورة انتصار أحمد فلمبان

22.    الاستاذ الدكتور علي عبدالله آل إبراهيم

كذلك تم تكريم عدد من الجهات العربية بجوائز التميز في مجال الخدمة المجتمعية، وكذلك بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية وهم :

أولا: تكريم شركاء التنظيم بجوائز التميز في مجال خدمة المجتمع لعام 2022م:

1.      (الشريك المهني)

مجموعة طلال أبو غزالة الدولية

ويمثلها : الدكتور طلال أبوغزالة

2.      (الشريك الإنساني)

جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية

دولة الكويت

ويمثلها: الدكتور نبيل بن حمد العون

3.      (الشريك المجتمعي)

شركة فاست لمقاولات البناء

دولة الإمارات العربية المتحدة

ويمثلها : السفير المهندس فتحي جبر عفانة

4.      (الشريك المنظم)

جامعة عمان العربية

ويمثلها: الأستاذ الدكتور محمد الوديان

5.      (الشريك المنظم)

الشبكة الوطنية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة (المملكة المغربية)

ويمثلها:

 سلمى بودينة

ثانيا: تكريم الجهات العربية بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام ٢٠٢٢م

1.      مركز جنى من المملكة العربية السعودية

2.      جمعية حفظ النعمة من مملكة البحرين

3.      جمعية المعلمين الكويتية من دولة الكويت

4.      شركة سوداني (سوداتل) من جمهورية السودان

5.      الشركة السودانية للموارد المعدنية جمهورية السودان

وتشرف الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية وفي نسختها الثالثة بتكريم شخصيات عربية ذات عطاء مهني في مجال المسؤولية المجتمعية بجائزة الإلتزام المجتمعي، وهم :

o       الأستاذ الدكتورمحمد الوديان

o       سلمى بودينة

o       هديل السبتي

o       الدكتور ميسر صديق

o       الشيخ أحمد الصبان

o       الأستاذة الدكتورة إخلاص الطراونة

o       الدكتور حامد البلوشي

o       الدكتور أحمد عبدالرحمن الشيحة

o       الدكتور أحمد بن سالم باهمام

o       الدكتور علي شراب

o       ابتهاج سالم عبدالرب اليافعية

o       محمد طاهر عمر محمددين

o       المستشار صالح الحموري

o       الدكتور شهاب أحمد العثمان

o       كريم عادل درويش

o       الدكتور محمد الشياب

o       المستشار عبدالله الضعيان العنزي

o       إبراهيم ناصر المعطش

o       بسام البشايرة

o       محمود بن محمد الشامي

o       المستشار حمد بن عدنان الهولي

o       يوسف بن محسن اللمكي

o       أحمد عيسى الكويتي

o       محمود عبدالله محمود الحسين

o       الدكتورة إيمان سعد أحمد محمد

o       مصطفى مؤيد عبد السيد

o       الدكتور صالح آل ابراهيم

o       عبداللطيف العلي

o       الدكتورة منيرة الحربي

o       عيسى التميمي

o       خديجة بابكر

o       فايزة سويلم الكلبانية

o       الدكتورة علياء أحمد الطيب شلبي

o       شيخة غانم الكبيسي

o       الدكتورة نورة حمد الخرجي

o       تسنيم إسماعيل

o       محمد المضحكي

ثم أقيمت مراسم تقليد رسمي لشخصيات عربية بلقب "سفير دولي للمسؤولية المجتمعية" من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية وهن: الدكتورة سعاد اللواتية والتي شغلت منصب نائب رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان ووزيرة لشؤون الثقافة، إضافة إلى أنها أكاديمية عريقة.

وتم تكريم السفير أمل مجرن الحمد، والتي شغلت منصب مساعد لوزير الخارجية الكويتية للشؤون الإقتصادية ورئيسة بعثة دول مجلس التعاون الخليجي في مقر الأمم المتحدة المتحدة بجنيف، وووكيل بوزارة الإعلام الكويتية،ومناصب عديدة أخرى.

وبعد حفل الإفتتاح بدأت جلسات العمل العلمية والتي تم خلالها استعراض (30 ورقة عمل) عبر خمس جلسات علمية، أحياها خبراء ومتحدثون من العديد من الدول العربية. حيث تم تسليط الضوء خلالها عن الدور المنشود من صناع القرار والقادة والسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى الخبراء والمتخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية حول" الدور المنشود منهم في تقديم الدعم والترويج لمشروع المواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية".

واختتمت فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية بتقديم خالص الشكر وجزيل الإمتنان للمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وشعبا ومؤسسات لإحتضانهم النسحة الثالثة من فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2023.

تعليق عبر الفيس بوك