6 أوراق عمل متنوعة في ختام المؤتمر العلمي لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

نزوى- الرؤية

اختتمت أمس أعمال المؤتمر العلمي لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة "خمسون عاماً إنجازات وطموحات" بمقر الأكاديمية في ولاية نزوى تحت رعاية اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات.

وتضمن اليوم الثاني من المؤتمر تقديم ست أوراق عمل، الأولى بعنوان "التعليم الشرطي.. المفهوم والاتجاهات مقاربة نظرية في ضوء التجارب الدولية" للأستاذ الدكتور جاسم محمد الشيخ جابر الملجاوي من أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة. وناقشت الورقة الثانية "دور جامعة الشرقية بسلطنة عمان في تعزيز الأمن الفكري للطلبة" للدكتور عبدالله بن علي الفارسي والدكتور راشد بن محمد الحجري من جامعة الشرقية. وتناولت ورقة العمل الثالثة "الآفاق الأمنية المستدامة لتعزيز التحولات الإيجابية" للدكتورة بشرى بنت مبارك الحسنية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق. أما الورقة الرابعة فجاءت حول "الذكاء الاصطناعي ودوره في مواجهة الجريمة الإلكترونية" للمقدم هلال بن محمد العلوي من أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة. واستعرض الرائد علي بن خلفان الهنائي من أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في الورقة الخامسة "فعالية الكاميرات المحمولة على جسم رجال الشرطة في كفاءة الأداء". وناقشت الورقة السادسة "تصنيف الأنشطة غير القانونية على شبكة (Tor) باستخدام التقنية الهجينة" للدكتور عباس بن فاضل الجبوري من كلية الزهراء للبنات والدكتور محمد بن خلف الله الشمري من كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل في العراق.

وبعد الإعلان عن التوصيات التي خرج بها المؤتمر قام اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعلميات بتوزيع الشهادات على المشاركين.

وحول مشاركة جامعة الشرقية في المؤتمر، أوضح الدكتور عبدالله بن علي الفارسي أن ورقة العمل التي قدمتها الجامعة تناولت دور جامعة الشرقية في تعزيز الأمن الفكري للطلبة لحمايتهم من الأفكار المغلوطة والانحرافات الفكرية وأهمية التصدي لها من خلال تعزيز الأمن الفكري لدى فئة الشباب في مختلف المؤسسات التعليمية، وتمثل ورقة العمل المقدمة نموذجًا يمكن الاستفادة منه والاستعانة به من قبل المؤسسات الأخرى، كما ناقشت الورقة دور التوعية الإعلامية إضافة إلى توفير الإمكانيات والدورات التدريبية وتضمين الأمن الفكري في المقررات والبرامج الدراسية. وتوجه الدكتور عبدالله الفارسي بالشكر لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة على دعوتنا للمشاركة في مؤتمرها العلمي الذي يُمثل رؤية استشرافية لشرطة عُمان السلطانية.

وتحدث الأستاذ الدكتور عباس فاضل الجبوري من كلية الزهراء عن أهمية ورقة العمل التي شاركت بها الكلية في المؤتمر وناقشت موضوع الجرائم الإلكترونية التي تُرتكب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مشيرًا لمستوى تنظيم أكاديمية السلطان قابوس للمؤتمر إضافة إلى تنوعه وثرائه، موجهاً شكره إلى شرطة عمان السلطانية على إقامة هذا المحفل العلمي الذي ضم نخبة من الباحثين والأكاديميين والخبراء.

وذكرت الدكتورة بشرى بنت مبارك الحسنية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق أن مشاركتها في المؤتمر جاءت لإيمانها بأهمية الشراكة لمجتمعية  في الوعي الأمني ولخصت ورقة العمل التي قدمتها التطورات التكنولوجيه وما أحدثته من تحولات اقتصاديه واجتماعية وأمنية، ومناقشة تجويد الخدمات الأمنية المقدمة من شرطة عمان السلطانية عن طريق استخدام معايير الجودة والتخطيط الاستراتيجي الفاعل والمتكامل بين مختلف الجهات الأمنية وصولاً إلى تحقيق تنمية مستدامة فاعلة من خلال التقييم والتطوير. واختتمت الدكتورة بشرى معربة عن سعادتها بالمشاركة في هذا المؤتمر، مشيدة بالجودة العلمية والمستوى التنظيمي العالي للمؤتمر والذي شهد مشاركة واسعة من مختلف الجهات والمؤسسات مما يعكس آفاق التخطيط والتنظيم والرؤية الواعدة لدى شرطة عمان السلطانية.

تعليق عبر الفيس بوك