"التجارة": لا رأس مال محددًا لتأسيس "شركة الشخص الواحد"

 

مسقط- الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن شركة الشخص الواحد تعد من أنواع الشركات التجارية الجديدة، وهي شركة محدودة المسؤولية يمتلك رأس مالها بالكامل شخص واحد طبيعي أو اعتباري، ولا يجوز للشخص الطبيعي أن يؤسس أكثر من شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز للشركة ذات المسؤولية المحدودة المؤسسة من شخص واحد أن تؤسس شركة أخرى ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد، كما أنه لم يشترط القانون رأس مال محدد لتأسيس شركة الشخص الواحد. وبينت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأنه يتم تسجيل شركات الشخص الواحد إلكترونيا عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" وذلك بهدف التسهيل على المستثمرين وإنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر.

وأضافت الوزارة أن قانون الشركات التجارية الجديد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (18/ 2019)، أقر تسجيل الشكل القانوني الجديد للشركات وهي شركة الشخص الواحد، مشيرة إلى أنه يتم إدارة هذا النوع من الشركات مالك رأس المال ويجوز أن يعين مديرا أو أكثر يمثلها أمام القضاء والغير ويكون مسؤولا عن إدارتها أمام المالك، ولا يسأل مالك الشركة عن التزاماتها إلا بمقدار رأس المال المخصص لها، ويشترط تعيين مراقب حسابات في حالة كان رأس مال الشركة أكثر من 50 ألف ريال عماني، إضافة إلى أن شركة الشخص الواحد تعامل نفس معاملة الشركة محدودة المسؤولية.

ويمكن للمستثمر تأسيس شركته عبر الخدمة الذاتية من خلال الدخول لبوابة "استثمر بسهولة" واختيار خدمة تسجيل سجل تجاري جديد ثم اختيار الشكل القانوني  شركة الشخص الواحد  وتعبئة كافة البيانات المطلوبة في النظام ومن ثم التوقيع على المعاملة ودفع الرسوم إلكترونيًا.

تعليق عبر الفيس بوك