اختتام فعالية "أشبال المستقبل أمانة" بالجبل الأخضر

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

نظم فريق النجوم الرياضي الثقافي الاجتماعي لأطفال قرية الشريجة بولاية الجبل الأخضر فعالية "أشبال المستقبل أمانة"، ضمن برامجه المتنوعة الرياضية والثقافية والاجتماعية، وقد استهدفت الفعالية تثقيف أطفال القرية شباب المستقبل وتعريفهم بقريتهم وما تحمله من موروث وتاريخ وما كان عليه آبائهم من تكاتف وتلاحم، ولتشجيع الناشئة على الاندماج في العمل الاجتماعي.

وشارك في الفعالية نحو (101) طفل تراوحت أعمارهم بين السابعة وحتى الرابعة عشر، وكانت الانطلاقة من قرية العقر في تمام الساعة الثامنة صباحاً من خلال مسار جيلي آمن لضمان سلامة المشاركين متجهين إلى منبع فلج الكبيري (المسبحة) الذي يغذي مزارع قرية الشريجة مروراً بمزارع قرية العين الجميلة.

وعند الوصول إلى المنبع (المسبحة) كانت أولى محطات الفعالية، حيث قام المنظمون بالشرح والتوضيح عن هذا المكان ومكانته لدى أهالي القرية، وبعدها قام المدرب قيس الريامي بإلقاء دورة توعوية عملية ونظرية للمشاركين عن أساليب السلامة من الغرق وكيفية إنقاذ الغريق وأدوات السلامة التي من الواجب على كل من يمارس هذه الهواية إحضارها، وقد تفاعل الأشبال مع المدرب واستفاد الجميع من الدورة.

بعدها انطلق المشاركون عبر الممشى الذي يربط بين قريتي العين والشريجة متجهين إلى مسجد العيد القديم بقرية الشريجة، وخلال تلك الفترة كان المنظمون يحرصون على انتظام وسلامة المشاركين وتزويدهم بكل ما يحتاجون، وعند وصول المشاركين إلى مصلى العيد كان هناك بعض المنظمين في انتظارهم وقد جهزوا لهم المكان لأخذ قسط من الراحة.

وفي هذه المحطة أكمل المدرب قيس الريامي برنامجه التدريبي حيث قام بشرح عملية إنعاش الغريق، وأكمل لهم بعض المعلومات المهمة وقام بعض المشاركين بالتطبيق عملياً.

بعد ذلك قدم لهم المدرب محمد العبري المدرب المتخصص في عمليات الأمن والسلامة وإطفاء الحرائق دورة تدريبية في مجال التعامل مع الحرائق وقد قدمها بأسلوب رائع يتماشى مع مستواهم العمري وقد بدى على الأشبال حماسهم وتفاعلهم مع المدرب وقام بعضهم بإعادة المعلومات لزملائهم وطبق البعض عملية الإطفاء بمساعدة المدرب وكانت فقرة رائعة لن ينساها هؤلاء الأشبال.

بعد ذلك انطلق المشاركون إلى مسجد الحجر لتأدية صلاة الظهر في جماعة وبعد وصولهم قام الفاضل أنور الريامي بشرح بعض المعلومات عن القرية وما تحويه من أماكن وآثار، ثم قام الفاضل حاتم الريامي بتقديم درس مستوحى من بعض آيات القرآن الكريم، وذلك لحين دخول وقت صلاة الظهر، وحين دخول وقت الصلاة أدى المشاركون الصلاة في جماعة، وبعد الانتهاء من أداء الصلاة اتجه المشاركون إلى سبلة المقصاد بالقرية.

في سبلة المقصاد كانت محطة المشاركون الثالثة حيث تناول المشاركون وجبة الغداء بعدها قدم بعض المنظمين بعض المسابقات الترفيهية الثقافية، وبعد ذلك قام المدربان أحمد أولادثاتي ومحمود أولادثاني بتقديم دورة للمشاركين في مهارات الدفاع عن النفس وكانت الدورة مثمرة وحازت على إعجاب الأشبال، وكان المدربان خلال التدريب يحثان الأشبال على التحلي بالأخلاق العالية لأنها من سمة الشجعان والأبطال وفي مقدمة هؤلاء رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وفور دخول وقت صلاة العصر اتجه الأشبال لأداء الصلاة في مسجد الحجر بعدها اتجهوا إلى محطتهم الأخيرة في هذه الفعالية ملعب كرة القدم الخاص بشياب القرية، الطريق الذي يتخلله دخول المشاركين في الطرقات بين البيوت القديمة وصعوداً عبر الممر الجبلي الذي كان يستخدمه أهالي القرية قبل وصول السيارات في هذا العهد الزاهر.

عند وصول الأشبال إلى الملعب كان هناك في استقبالهم أهاليهم، وقد أعد المنظمون للأشبال بعض المسابقات الرياضية التي تناسب أعمارهم مما زادت بهجتهم وحماسهم، بعد ذلك قام راعي الحفل سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى بتوزيع الهدايا التذكارية للمشاركين، وسلم رئيس الفريق هدية تذكارية لراعي الحفل. وقد عبر الأهالي عن شكرهم لشباب الفريق لتفانيهم وحرصهم على ربط النشء بقريتهم وتعويدهم على المشاركة والانسجام في النسيج المجتمعي.

في نهاية الحفل شكر المنظمون الأهالي على تفاعلهم مع الحدث وثقتهم فيما ينظمه الفريق من فعاليات واعدين بمواصلة العمل لما فيه رفعت عمان وشعبها بقيادة سلطانها هيثم بن طارق آل سعيد -حفظه الله-.

تعليق عبر الفيس بوك