إقامة الجولة النهائية بمسقط في مارس المقبل

السلطنة توظف "دبلوماسية الجولف" في الترويج السياحي والاستثماري مع انطلاق "كأس عُمان" في إيطاليا

مسقط- الرؤية

أطلقت سلطنة عُمان مبادرة جديدة تقوم على توظيف رياضة الجولف باعتبارها سفيرًا حافزًا للترويج لمقومات السلطنة السياحية لدى الجمهور الإيطالي، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية الهائلة التي تزخر بها السلطنة.

ودُشنت المبادرة صباح أمس في مؤتمر صحفي بفندق كيمبنسكي مسقط تحت رعاية سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، وتجسد هذه المبادرة المعنى الحقيقي للتكاتف والشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الترويج للسلطنة كوجهة فريدة للسياحة والاستثمار، وأهمية المساهمة الفاعلة في الجهود الوطنية لتحقيق رؤية "عُمان 2040". ومن المقرر أن تقام بطولة كأس عُمان للجولف على 7 ملاعب جولف شهيرة في أرجاء إيطاليا خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022، وستقام الجولة النهائية في مسقط في شهر مارس المقبل 2023، وذلك في ملعب الموج للجولف ونادي غلا للجولف، وسيحظى اللاعبون من السلطنة على فرصة للتعرف على اللاعبين الدوليين ومنافستهم في أجواء تمزج بين المرح والتحدي.

وجاءت المبادرة ثمرة للحوار البنّاء على هامش لقاءات الجولف بين سعادة فرانسيسكو بلاو جريج، القنصل الفخري لسلطنة عمان في ميلانو بجمهورية إيطاليا، والفاضل علي داوود، الرئيس التنفيذي لمجموعة داوود، حيث أكد الطرفان في حوارهما أن رياضة الجولف يمكن يستغل للتقريب بين البلدين بشكل أكبر. وبعد عام من هذه اللقاءات والحوارات، تبلورت هذه الفكرة إلى واقع ملموس عبر هذه المبادرة المشتركة التي انطلقت اليوم بمباركة من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبدعم وطني كبير.

وتتمثل مبادرة "كأس عُمان للجولف" في دعوة الإيطاليين والأوروبيين بشكل عام لاستكشاف التجارب السياحية التي تزخر بها السلطنة إضافة إلى الفرص الاستثمارية المواتية. تأتي المبادرة بإشراف الاتحاد العُماني للجولف  (www.golfoman.com)ورعاية وزارة الثقافة والرياضة والشباب، بالإضافة إلى الدعم الفني والمادي من وزارة الخارجية، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وكذلك عدد من الشركات العُمانية المرموقة مثل الطيران العماني، والمجموعة العمانية العالمية القابضة، ومؤسسة الزبير، والموج للجولف، وفندق كيمبنسكي مسقط، ومجموعة داوود.

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: "إن بناء العلاقات الجديدة عبر رياضة الجولف مفهوم عريق يوازي عراقة اللعبة نفسها، ولكن هذه المبادرة ترتقي بالمفهوم لمستوى أكبر من خلال دعوة الضيوف إلى استكشاف السلطنة باعتبارها وجهة جاذبة للاستثمار. شهدت السنوات العشر الماضية قيام استثمارات خاصة كبيرة لتطوير خدمات ومرافق جديدة تدعم نمط حياة لاعبي الجولف المحترفين، وتلبي تطلعاتهم، ونفخر في هذا السياق بالنماذج المشرفة التي تدعم قطاع السياحة الرياضية المتنامي، فلدينا مطار دولي حائز على العديد من الجوائز العالمية المرموقة، وفنادق ومنتجعات بتصنيف خمس نجوم، وعدد من أفضل ملاعب الجولف على مستوى العالم، وخط ساحلي ساحر الجمال سيجعل من منافسات الختام تجربة خالدة في ذاكرة اللاعبين، وعليه نتطلع إلى استقطاب المزيد من السائحين والمستثمرين الأجانب إلى السلطنة من خلال كأس عُمان للجولف".

وعُين منذر البرواني رئيس الاتحاد العُماني للجولف، لإدارة الجهود التنسيقية لهذه المبادرة الترويجية بالنيابة عن حكومة السلطنة، وفي هذا السياق، قال البرواني: "سعيد جدًا بتكليفي من قبل معالي صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب لإدارة وتنظيم كأس عُمان للجولف في نسختها الأولى". وأضاف أنه على مدى السنوات العشر الماضية، اكتسبت رياضة الجولف أهمية كبيرة باعتبارها رافدًا من روافد الترويج للسلطنة سياحيًا، حيث تتواجد في السلطنة 3 ملاعب جولف عالمية المقاييس بعدد 18 حفرة في العاصمة مسقط، لافتًا إلى العلاقة الوثيقة بين رياضة الجولف ومجتمع الأعمال والاستثمار، وهو أمر تكرر في فعاليات سابقة مثل بطولة عُمان المفتوحة للجولف ضمن الجولة الأوروبية للجولف؛ حيث شهدت توافد محترفي هذه الرياضة إلى السلطنة.

وأضاف البرواني: "متحمسون جدًا للتعريف بالسلطنة كوجهة سياحية واستثمارية لدى الجمهور الإيطالي، ونتطلع في الوقت ذاته للترحيب بالفائزين في تصفيات كأس عُمان للجولف في الجولة النهائية التي ستقام على أرض السلطنة شهر مارس المقبل 2023، وسيحظى الفائزون المدعوين لخوض النهائيات بتجربة ضيافة عُمانية فاخرة مدفوعة التكاليف، إضافة إلى إمكانية التعرف على الفرص الاستثمارية الجذّابة في سلطنة عُمان، وستقام النهائيات في ملعب الموج للجولف المصمم على يد أسطورة الجولف جريج نورمان على ضفاف مياه بحر عُمان".

ومن جهته، قال علي داؤود الرئيس التنفيذي لمجموعة داؤود التي تعد المهندس الأول لهذه المبادرة الفريدة: "يطيب لنا بالنيابة عن الشركات الراعية والشريكة أن نعبّر عن سعادتنا بالشراكة مع الجهات الحكومية من أجل إطلاق النسخة الأولى من دوري كأس عُمان للجولف خارج أراضي السلطنة، وتحديدًا في إيطاليا، وذلك للسمات المشتركة التي يتقاسمها البلدان من حيث التنوع الطبيعي، وروح الضيافة المتجذّرة في ثقافة الشعبين، والقاعدة الصناعية المتينة. تهدف البطولة إلى تعزيز التوعية بالسلطنة وتنوع جمالها الطبيعي، علاوة على الفرص الاستثمارية المواتية؛ فلدينا شواطئ رملية وصخرية بديعة التشكيل، وصحاري ناعمة الرمال، وسلاسل جبلية ممتدة تعانق السحاب، ومدن متجذّرة في التاريخ الإنساني، وثقافة تحتفي بالضيف، إلى جانب الفرص الاستثمارية الكثيرة، وجميعها عوامل كفيلة بجذب شركات السفريات والعطلات من جهة، والمستثمرين الباحثين عن فرص جديدة للتوسع جغرافيًا من جهة أخرى. كما وقعت السلطنة اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهي بذلك واحدة من الدول القلائل على مستوى العالم في تفعيل هذه الاتفاقية، مما يجعلها مركزًا استثماريًا مثاليًا للشركات الراغبة في التصدير إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية عبر السوق الحرة".

تعليق عبر الفيس بوك