الإنتاج اليومي تجاوز أكثر من 800 ألف ميجاوات/ساعة

تسجيل مشروع "أمين" للطاقة الشمسية في السجل القياسي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية

مسقط- العُمانية

سُجل مشروع محطة الطاقة الشمسية المستقلة "أمين" في السجل القياسي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية، كأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في سلطنة عُمان.

وتتيح شهادة الطاقة المتجددة العالمية إمكانية ربط حقوق ملكية الكهرباء من مكان الإنتاج إلى مكان الاستهلاك، من خلال إصدار شهادة لكل ميجاوات ساعة منتجة من محطة توليد الكهرباء.

ويُمهّد هذا التسجيل الطريق للاستفادة من أول دفعة من وحدات الطاقة المتجددة، التي تزيد عن 206 آلاف ميجاوات ساعة، حيث تم الانتهاء من تسجيل الوحدات المُنتجة من المحطة بالتنسيق مع إدارة الشؤون المناخية بهيئة الطيران المدني، وأصدرت شركة ثري بيلارز كونسلتينج- وهي جهة الإصدار المحلي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية في سلطنة عُمان- هذه الشهادات القياسية التي ستُمكّن من إعادة استخدامها نحو أهداف التخلص من الكربون أو تداولها في السوق المفتوح .

وقال الدكتور فراس بن علي العبدواني، رئيس مجلس إدارة شركة أمين للطاقة المتجددة، إن هذا التسجيل يعد مكسبا لجميع الشركاء والأطراف ذات العلاقة في هذا المشروع الاستراتيجي، كما أن الحصول على هذه الشهادات هي المرحلة الأولى لضمان تلبية سلطنة عُمان للطموح الدولي للطاقة النظيفة وهيكلة اعتماد الجزيئات الخضراء.

وأكد سامي بن باقر اللواتي، المدير الفني لشركة تنمية نفط عمان، أن هذا الإنجاز يجسد التعاون الأمثل بين ممثلي الصناعة الرئيسيين لضمان إزالة الكربون الصناعي في سلطنة عُمان، بما يتماشى مع رؤية عمان 2040.

وقال إنَّ العمل متواصل في شركة تنمية نفط عُمان على تحديد فرص إزالة الكربون، مع التقدم الملحوظ الذي تم إحرازه بالفعل لتحديد التحديات المناخية والبيئية والاستدامة، بالتوازي مع تحقيق نمو مستدام، مشيرا إلى أنه تم وضع أهداف إستراتيجية كجزء من هذه الجهود، حيث يسهم مشروع "أمين" في تقليل حوالي ربع مليون من انبعاثات الكربون سنويًّا من الشبكات.

واعتبرت جلاء بنت زهير الجمّالية، الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في أوكيو، أن هذا الأمر بمثابة شهادة واضحة على جهود أوكيو في دعم خطط عُمان الطموحة نحو رحلة إزالة الكربون.

وأوضح جاريد براسلاوسكي، المدير التنفيذي لمؤسسة أيريك القياسية، أن هذه الخطوة كانت مطلوبة لتطوير سوق الطاقة، حيث إنّها توفّر تتبعا قويا وشفافا وموثوقا للطاقة المتجددة في الشبكة يمكنها أن تكون نقطة انطلاق لخيارات الشراء المبتكرة، وسيكون لها تأثير كبير على توليد الكهرباء في السلطنة.

يشار إلى أنّ سلطنة عُمان شرعت في رحلة انتقال الطاقة مع وجود معالم بارزة تشمل إصدار إطار تنظيمي لنظام متصل بالشبكة، وأصبحت الطاقة النظيفة حجر زاوية في تخطيط نظام الكهرباء، حيث توجد ثلاث محطات كبيرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية ومحطة رياح وعدد من مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة والمنتشرة في ربوع البلاد.

وتُعد محطة أمين للطاقة المتجددة التي تبلغ طاقتها الانتاجية 105 ميجاوات لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الكهروضوئية، أول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، حيث تمتلك المحطة مجموعة أوكيو بالشراكة مع شركة ماربوبيني اليابانية ونبراس للطاقة القطرية وشركة بهوان للطاقة المتجددة، ومع دخول محطة أمين العام الثالث من التشغيل التجاري، بلغ إنتاجها إلى اليوم أكثر من 800 ألف ميجاوات ساعة من الطاقة المتجددة يتم بيعها كاملًا لشركة تنمية نفط عمان.

وتقع محطة أمين للطاقة المتجددة بالقرب من منطقة نمر (حوالي 300 كيلومتر شمال شرق ولاية صلالة) في منطقة امتياز رقم 6 التابعة لشركة تنمية نفط عمان.

تعليق عبر الفيس بوك