"إنماء": 7 ملايين ريال دعما للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالنصف الأول

مسقط- الرؤية

يواصل صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" البرنامج التمويلي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك بسقف تمويلي يتراوح من 50 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، ويمتد إلى مليون ريال للمشاريع الكبرى.

ويدعم صندوق "إنماء" عددا من القطاعات أبرزها قطاع الخدمات وقطاع النفط والغاز وقطاع التجارة وقطاع البنية التحتية وقطاع النقل واللوجستيات والقطاع السياحي وعدد من القطاعات التي تساهم في رفد الاقتصاد الوطني.

ويعمل صندوق إنماء بمقره الرئيسي في مسقط إلى جانب فروعه في صحار وصلالة، على تقديم عدد من المنتجات والخدمات للعملاء والتي تنصب في تنمية مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة وتوسعتها، ومن أبرز المنتجات التي يوفرها الصندوق لأصحاب المشاريع تمويل الأصول وتمويل رأس المال العامل وتمويل المشاريع وخصم الفواتير، بالإضافة إلى التمويل الإسلامي والذي تم العمل به مؤخرا حيث تم تمويل عدد من المشاريع بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويأتي ذلك بناء على رغبة بعض أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويولي صندوق "إنماء" اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وذلك لأنها  تشكل مدخلا هاما من مداخل النمو الاقتصادي، حيث يركز الصندوق على تشجيع قيامها والعمل على إيجاد الأطر والمتطلبات لنجاحها والارتقاء بها، ولذلك يحرص الصندوق على تقديم القروض التمويلية  بفائدة سنوية  مدعومة حكومياً لأول 3 سنوات لجميع المشاريع التي تقع ضمن نطاق القطاعات السياحية والخدمية والصناعية واللوجستية وقطاع النفط  والغاز عدا العقارية منها التي لايشملها برنامج التمويل.

وكشف  الصندوق أن من أهم شروط الحصول على القروض المدعومة حكوميا؛ التزام  المؤسسة الصغيرة أو المتوسطة التي تم تمويلها بتقديم البيانات المطلوبة إلى شركات الدعم المحاسبي التابعة لصندوق إنماء، وتسليم  كافة البيانات المحاسبية الخاصة بالمشروع ليتم تدقيقها ومتابعة حركة التدفقات المالية شهريا، بالإضافة إلى ضرورة التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقسم الرصد والتوجيه بالصندوق والذي يهتم بتنفيذ برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الممولة والحاصلة على الدعم الحكومي.

وتأتي هذه الجهود لتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المسار الصحيح للتغلب على العقبات التي من الممكن أن تواجهها، من حيث الدخل والمصروفات، وذلك لضمان تحقيق الربح ومواصلة عملياتها التشغيلية بالسوق.

يشار إلى أن سقف التمويل الذي تم رصده للعام الحالي  18 مليون ريال، وتمت الموافقة خلال النصف الأول 2022 على تمويل عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 7 ملايين ريال.

تعليق عبر الفيس بوك