تنظيم الملتقى الأول لأصحاب الكسارات والمحاجر بالسويق

السويق- الرؤية

نظم مركز البيئة بولاية السويق التابع لإدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة، الملتقى الأول لأصحاب الكسارات والمحاجر التعدينية بالسويق، برعاية الشيخ محمد بن عبدالستار الكمالي نائب والي ولاية السويق.

‏وتضمن الملتقى عدة محاور منها مقدمة تعريفية عن الغلاف الصخري، وأنواع الصخور في سلطنة عمان، واستخدامات الصخور والمعادن في الصناعة، والتعاريف المتعلقة بالمحاجر والكسارات والاستكشاف والغرابيل والتنقيب والتحجير والفرق بين المعادن الفلزية واللافلزية.

كما ناقش الملتقى الآثار البيئية لأعمال الكسارات في المحاجر، والمسافات المعمول بها في تقييم المشاريع التعدينية، والالتزامات الواجب مراعاتها من قبل أصحاب الكسارات والمحاجر، والعقوبات الإدارية والجزائية المفروضة على المخالفين.

وتحدثت صفاء المالكية، باحثة قانونية، عن الالتزامات التي يجب مراعاتها من قبل أصحاب الكسارات والمحاجر، موضحة أن المادة الثانية من لائحة الكسارات والمحاجر ونقل الرمال من السواحل والشواطئ والأودية الصادرة بالقرار الوزاري (200/ 2000) تنص على أنه: "لا يجوز استغلال مواقع الكسارات أو المحاجر إلا بعد الحصول على تصريح بيئي يؤكد سلامة المشروع المطلوب الترخيص به من الناحية البيئية وفقا للمعايير المعتمدة، ويصدر التصريح من الهيئة وذلك بعد تقديم طلب على النموذج المعد لذلك مرفقا به المستندات والموافقات المطلوبة من الجهات المعنية كتقديم موافقة من وزارة الطاقة والمعادن على إقامة المشروع، وتوضيح إحداثيات الموقع على الخريطة، ودراسة تقييم التأثيرات البيئية المحتملة للمشروعات التي تتطلب ذلك".

وبحسب القانون؛ يمنح التصريح البيئي لمدة أقصاها  3  سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة، ويجب على المالك التقدم إلى الجهة المختصة بالهيئة بطلب تجديد التصريح البيئي قبل انتهائه بمدة لا تزيد على  60 يوما وفي حالة مرور 30  ثلاثين يوما على انتهاء التصريح دون التجديد تقوم الجهة المختصة بالهيئة بتحصيل الغرامات المالية وتحصيل رسوم تجديد التصريح البيئي منذ تاريخ انتهائه.

كما يجب على أصحاب الكسارات والمحاجر مراعاة الشروط البيئية المختلفة وبصفة خاصة الشروط المتعلقة بالسيطرة على الغبار المتصاعد من عملية التكسير والعمل على التقليل منه.

 

تعليق عبر الفيس بوك