4 ملايين ريال لإنشاء مركز التميز في طب الأطفال التطوري

مسقط- العُمانية

وقعت جامعة السلطان قابوس مذكرة تعاون لإنشاء مركز التميز في طب الأطفال التطوري مع مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، بقيمة إجمالية تبلغ أربعة ملايين ريال.

وقع الاتفاقية من طرف الجامعة صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، ومن مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية نوف بنت عبدالله الحوسني.

وقالت دينا الخليلية المدير العام لمؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، إن إنشاء المركز سيُعزز مجال تنمية الطفولة المُبكرة من خلال بناء القدرات، والبحث والتدريب، واستخدام الرعاية المتكاملة القائمة على الأدلة فيما يتعلق بعلم الأعصاب وإعاقات النمو العصبي.

وأشارت الدكتورة وطفة بنت سعيد المعمرية طبيب استشاري أول صحة الطفل بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس، إلى أن عيادة الطب التطوري بالمستشفى الجامعي تُعد أول عيادة متخصّصة في الطب التطوري وإعاقات الأطفال في سلطنة عُمان، تأسست في عام 2011.

وأضافت: "ما زال المستشفى يقدم الخدمات التشخيصية لأكثر من 70% من الأطفال المصابين بالاضطرابات التطورية والإعاقات بالسلطنة، وتغطي هذه الخدمات الصحية أمراضًا مثل: اضطراب طيف التوحد، وفرط الحركة والنشاط، والإعاقات العقلية، والصعوبات الدراسية، كما تشمل الإعاقات الحركية والإعاقات المتنوعة".

وذكرت أن الإحصاءات العالمية تُشير بأن حوالي 10% من الأطفال مصابون بمثل هذه الاضطرابات، ويجب أن يؤخذ بالاعتبار أن بيانات التعداد الإلكتروني 2020م، مشيرة إلى أن عدد الأطفال العُمانيين دون 18 سنة بلغ مليونًا و185 ألفًا و59 طفلًا، مشكلين 43% من إجمالي العُمانيين.

وأفادت بأنّ إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان ذكرت أن عدد المشخصين بالاضطرابات التطورية من العمانيين بلغ حوالي 0.8% فقط، ويمكن إرجاع هذا التباين الكبير في الإحصاءات إلى ضعف الوعي المجتمعي، وقلة الإمكانات التشخيصية، مع نقص شديد في الكوادر المؤهلة لتشخيص مثل هذه الحالات وعلاجها.

وأكّدت المعمرية  أن المركز سيُسهم في رفع الوعي المجتمعي بالإعاقات، وتعزيز اهتمام سلطنة عُمان بفئة ذوي الإعاقة؛ تحقيقًا لرؤية "عُمان 2040"، كما سيُسهم في إعداد كوادر وطنية شابة قادرة على التعامل مع مختلف حالات الإعاقة، من جميع القطاعات الصحية والتأهيلية المساعدة، إذ إن المركز سيرتكز على خبرة الجامعة التدريبية بالتعاون مع المجلس العُماني للاختصاصات الطبية والوزارات والجهات المختصّة.

تعليق عبر الفيس بوك