تفعيل خدمة إصدار شهادات المنشأ إلكترونيا عبر "استثمر بسهولة"

مسقط- الرؤية

بدأت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تقديم خدمة وإصدار شهادات المنشأ (العربية، سنغافورة، دول الافتا) إلكترونيا عبر بوابة "استثمر بسهولة"، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال، وتسريع استخراج شهادة المنشأ دون الحاجة للحضور إلى الوزارة وإيجاد بيئة استثمارية محفزة ومناسبة توفر الوقت والجهد.

ويأتي تحويل إصدار شهادات المنشأ (العربية، سنغافورة، ودول الافتا) إلى خدمة إلكترونية كخطوة أوليّة للمنتجات المصدرة لهذه الدول.

وقال المهندس محمود بن شنون السوطي مهندس تخطيط صناعي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إن هذا القرار يساهم تبسيط الإجراءات الخاصة بتصدير المنتجات، والتي تأتي ضمن البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي وفي إطار التطوير الشامل للخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وتحويل كافة خدماتها إلى خدمات إلكترونية وتحسين وتسهيل بيئة الأعمال وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

وأضاف أنه يجب على المؤسسات والشركات الراغبة في الحصول على شهادة منشأ عند التصدير للدول (العربية، سنغافورة، ودول الافتا) الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" أو عبر تطبيق الهواتف الذكية وتعبئة البيانات المطلوبة مثل (نوع المواد وعددها والوزن وغيرها)، بعدها يتم إرفاق المستندات المطلوبة، ومن ثم تتم الموافقة عليها إلكترونيا من قبل المختصين بالوزارة أو المديريات والإدارات التابعة لها.

ودعا المهندس محمود السوطي أصحاب المنشآت الوطنية من رواد الأعمال العمانيين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين العمانيين وغير العمانيين والحرفيين والأسر المنتجة، إلى الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية واتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين سلطنة عمان والدول المبرم معها في مجال التصدير والاستيراد للحصول على المعاملات التفضيلية.

تعليق عبر الفيس بوك