"كارثة محتملة".. وقف توريد الغاز الروسي إلى أوروبا "لأجل غير مسمى"

موسكو- الوكالات

أعلنت شركة غازبروم الروسية إغلاق خط توريد الغاز إلى أوروبا "نورد ستريم 1" إلى "أجل غير مسمى".

 وكشف عملاق الغاز الروسي عن وجود عطل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، وتم إيقافه تماما حتى يتم تصحيح الخلل.

وقالت "غازبروم"- في بيان لها على "تيليغرام"- إنه خلال أعمال الصيانة الروتينية على وحدة ضخ الغاز في محطة بورتوفايا، والتي نفذت بالاشتراك مع ممثلي شركة "سيمنس"، تم الكشف عن تسرب للزيت مع خليط من مركب مانع التسرب في منافذ كابلات أجهزة الاستشعار. وأكدت أنه تم اكتشاف تسرب زيت في أماكن أخرى أيضا وجرى كتابة التقرير حول تسرب الزيت وتم التوقيع عليه من قبل ممثلي شركة سيمنس.  وأردفت الشركة أنه تم تلقي تحذير من الخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة بأن الأعطال والأضرار المكتشفة لا تسمح بالتشغيل الآمن الخالي من المخاطر لمحرك التوربينات. ومن الضروري اتخاذ التدابير المناسبة وتعليق تشغيل التوربينات. 

وأشارت الشركة إلى أنه تم تحديد نفس المشاكل وهي تسرب الزيت في ثلاث توربينات أخرى. ولا يمكن تصحيح هذه العيوب إلا في المصنع في كندا. 

وأكدت أنه تم إرسال خطاب بخصوص الأعطال التي تم تحديدها والحاجة إلى إصلاحها، إلى الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز كريستيان بروخ. وقالت الشركة في البيان: "حتى يتم تصحيح الأخطاء في تشغيل المعدات، تم إيقاف نقل الغاز بشكل تام".

وتعرقل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا أعمال صيانة توربينات "سيمنس" المثبتة على خط أنابيب "نورد ستويم 1".

 فيما قالت شبكة بلومبيرغ الإخبارية إن قرار وقف إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 1، يُعرِّض العائلات والمصانع والاقتصادات في أوروبا "للخطر".

 

تعليق عبر الفيس بوك