ضمن برامج المنظومة الوطنية للابتكار وإدارة التغيير

التعريف بالبحوث المرشحة للتطبيق في وحدات الجهاز الإداري

 

مسقط- العُمانية

نظمت وزارة العمل اللقاء التعريفي بالبحوث والدراسات المختارة للتطبيق في وحدات الجهاز الإداري للدولة ضمن برامج المنظومة الوطنية للابتكار وإدارة التغيير.

وتعد المنظومة الوطنية للابتكار وإدارة التغيير إحدى برامج رؤية عمان 2040، والتي تهدف إلى رفع السمعة المؤسسية ومؤشراتها التنافسية، والاستفادة من الدراسات والبحوث المقدمة من أصحاب الشهادات العليا في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة التي ترتبط بتطوير الخدمات وتحسين بيئة العمل.

وتشتمل المنظومة على ثلاث برامج رئيسية، ويُعنى البرنامج الأول بحصر أفضل الممارسات الإدارية المطبقة في الوحدات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ويُعنى البرنامج الثاني بحصر الدراسات المتعلقة باختصاصات الجهات الحكومية ووضعها في إطار عملي يتيح تطبيقها، بينما يركز البرنامج الثالث على مختبر الابتكار، وسيتمّ تدشينه في نوفمبر القادم.

وتمثلت المعايير المعتمدة لاختيار الممارسات والبحوث في ارتباط المشروع برؤية عمان 2040، ومدى احتياج الجهاز الإداري للمشروع، وحجم الموارد المستخدمة في التنفيذ ومستوى التعقيد في آلية التنفيذ، ونتائج المشروع ومستوى فاعليته ومدى تكرار تطبيقه في عدة جهات ودعم المشروع للابتكار والإبداع.

واختارت وزارة العمل 8 ممارسات و4 دراسات لـ17 جهةً وفقًا للأولويات والتوجهات الحالية وهي: التعاقب الوظيفي لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، والممارسات الوظيفية لشؤون البلاط السلطاني، وإدارة التغيير لشركة تنمية نفط عمان PDO، والإطار الأوروبي للتميز المؤسسي لوزارة التعليم العالي، وإدارة المخاطر لشركة أوكسيدنتال، وصندوق تقاعد موظفي المركبات لهيئة حماية المستهلك، والدوام المرن لأوكسيدنتال عمان والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الثروة الزراعية و السمكية وموارد المياه، ومنهجية "لين" لوزارة المالية ووزارة الخارجية ووزارة الصحة "المستشفى السلطاني"، وبطاقة الأداء المتوازن لهيئة الطيران المدني البنك المركزي العماني.

كما تم ترشيح 4 بحوث قابلة للتطبيق، وهي تخطيط الموارد البشرية في القطاع الحكومي العماني، وأثر إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي على الأداء الاستراتيجي، واستكشاف العوامل المؤثرة في عمليات التغيير الاستراتيجي، وأثر فاعلية الاتصال الإداري في إدارة الأزمات لأحمد النعماني.

تعليق عبر الفيس بوك