"الفنار" السعودية تفوز بعقد تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

القاهرة- الرؤية

بالتماشي مع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بالمملكة العربية السعودية، وانطلاقًا من برنامجها لريادة صناعة تحول الطاقة، وقّعت شركة الفنار مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي المصري، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك بهدف تطوير مشروع للأمونيا الخضراء في مدينة السخنة بمحافظة السويس شرقي البلاد.

الفنار السعودية (1).jpeg
 

وتبلغ قيمة هذا المشروع ما يقارب 3.5 مليار دولار أمريكي؛ حيث سيقوم بإنتاج 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء، وذلك من 100 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

وجرى توقيع الاتفاقية برعاية وحضور دولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ومعالي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومعالي الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصاديةـ إلى جانب عدد من المسؤولين السعوديين، من ضمنهم سعادة فيصل اليمني وكيل وزير الاستثمار السعودي، ومزيد الهويشان القنصل السعودي في مصر.

وقال المهندس صباح المطلق رئيس مجلس إدارة شركة الفنار العالمية للتطوير: "نحظى بعلاقة عريقة مع جمهورية مصر العربية، ويسعدنا أن نكون حليفًا لمنظمات موقرة ذات أهمية وطنية في هذا البرنامج. وسنعمل من خلال هذه الاتفاقية على تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء".

يشار إلى أن شركة الفنار تسجل حضورًا قويًا في مصر منذ عدة أعوام، وذلك من خلال أعمالها في قطاع التصميم والطاقة بالإضافة إلى مشاريع تطوير الطاقة المتجددة؛ حيث كانت شركة الفنار من أولى الشركات عالميًا التي تقوم بتشغيل مشروع للطاقة الشمسية بقدرة تبلغ 50 ميجاوات بمنطقة بنبان في محافظة أسوان جنوب البلاد. ويعمل هذا المشروع حاليًا على تخفيض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 57 ألف طن سنويًا.

وتعد الفنار، رائدة في مجال تحويل الطاقة والوقود الأخضر عالميًا من خلال مشاريعها الطموحة للطاقة المتجددة في كل من السعودية، والمملكة المتحدة، وأسبانيا، والهند، ومصر. وتعكف الشركة حاليًا على تطوير مشروع رائد لإنتاج وقود الطيران الأخضر من النفايات في المملكة المتحدة، وتطمح لاستمرار مشاركتها الفاعلة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة؛ سواءً بذراعها الصناعي ضمن كبار مصنعي توربينات الرياح في القارة الآسيوية، أو بالتوسع في تطوير مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية في جمهورية مصر العربية.

تعليق عبر الفيس بوك