"قطبان متوهجان".. صور مذهلة جديدة لـ"المشتري"

 

واشنطن- العُمانية

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورًا جديدةً ومذهلةً لكوكب المشتري، وفّرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب، ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان.

وكتبت إيمكه دي باتر عالمة الفلك في جامعة بيركلي في منشور على مدونة "ناسا": "إنّه من الرائع حقًّا التمكّن من رؤية تفاصيل كوكب المشتري بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات، وكل ذلك في صورة واحدة". وتُظهر الصور ضوءًا متوهّجًا عند قطبي أكبر كوكب في النظام الشمسي الذي يضمّ الأرض، وهو عبارة عن الشفق القطبي للمشتري الذي يتكون من جزيئات من الشمس تتفاعل مع المجال المغناطيسي للنجم، كما هو الحال بالنسبة لكوكب الأرض. كما تُظهر هذه الصور سطح هذا العملاق الغازي برياحه وعواصفه وضبابه، وفي صورٍ من زاويةٍ أوسع ظهر المشتري بحلقاته الرفيعة جدًّا وقمريه (أمالثيا وأدراستيا).

وحصلت "ناسا" على هذه الصور نتيجة أعمال الرصد التي تنفذها أداة "نيركام" التابعة لتلسكوب جيمس ويب، والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي بالعين المجردة.

وحوّلت البيانات التي جمعتها الأداة إلى رسوم توضيحية يمكن للعين البشرية رؤيتها، وسيتولى الباحثون دراسة هذه البيانات لتكوين فكرة أفضل عن الآليات الداخلية لكوكب المشتري.

تعليق عبر الفيس بوك