أسعار النفط تواصل الخسائر مع التوقعات بضعف الطلب.. والدولار يرتفع لمخاوف النمو الصيني

لندن- رويترز

تراجعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد أن جددت بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين، أكبر مشتر للخام، المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.21 دولار، أو 1.3 بالمئة، إلى 93.89 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 84 سنتا، أو 0.9 بالمئة إلى 88.57 دولار للبرميل. وهوت العقود الآجلة للنفط بنحو ثلاثة بالمئة خلال جلساتها السابقة. وخفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض لإنعاش الطلب مع تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو وتقلص نشاط المصانع والبيع بالتجزئة بسبب سياسة بكين الصارمة (صفر كوفيد) وأزمة عقارات. وقال ييب جون رونج، خبير الأسواق من مجموعة آي.جي، في رسالة "أسعار السلع في جميع المجالات تعرضت للضغط، إذ رسمت بيانات الصين الاقتصادية لشهر يوليو صورة للنمو أكثر تشاؤما مما كان متوقعا في السابق، مما أدى إلى تجدد المخاوف بشأن التوقعات على الطلب". وتابع المستثمرون عن كثب محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015. وقال محللون إن مزيدا من النفط قد يدخل السوق إذا قبلت إيران والولايات المتحدة اقتراحا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يرفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية. وأظهر استطلاع مبدأي أجرته رويترز أن مخزونات النفط والبنزين تراجعت على الأرجح الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وفي سياق آخر، ارتفع الدولار لأعلى مستوى له في أسبوع بعدما أثارت بيانات ضعيفة عن الاقتصاد العالمي، لاسيما في الصين، مخاوف من حدوث ركود وألقت بظلالها على عملات مثل الدولار الأسترالي. وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة عملات، أعلى مستوى له عند 106.81 في التعاملات الأوروبية المبكرة ليعوض جميع خسائره من الأسبوع الماضي حين جعلت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أقل من المتوقع المستثمرين يحجمون عن الدولار ويعودون إلى الأصول الصديقة للمخاطرة. وارتفع مؤشر الدولار 0.12 بالمئة إلى 106.6 نقطة. وقال سيم موه سيونج، خبير العملات في بنك سنغافورة "لا تزال صورة النمو الأمريكي قوية لكن يبقى مجمل الصورة العالمية هشا، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف بشأن الصين، مما أدى إلى تثبيط معنويات المخاطرة وأضر بالدولار الأسترالي". وانخفض الدولار الأسترالي 0.44 بالمئة إلى 0.699 دولار اليوم الثلاثاء، ليتراجع تحت مستوى 0.7 دولار. وسجل اليوان الصيني 6.84146 مقابل الدولار الأمريكي، وهو أدنى مستوى شوهد لآخر مرة في منتصف مايو.

وتراجع اليورو 0.18 بالمئة إلى 1.0142 دولار، كما انخفض الجنيه الإسترليني، الذي جرى التعامل عليه آخر مرة عند 1.2026 دولار، بنسبة 0.23 بالمئة.

 

تعليق عبر الفيس بوك