أولى المحطات من ظفار

"البنك المركزي" يُطلق مبادرة "تواصل" للتوعية بالادخار وأسس التمويل المسؤول

صلالة- العُمانية

دشن البنك المركزي العُماني مبادرة توعوية بعنوان "تواصل"، وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، حيث تستمر فعاليات المبادرة على مدار 3 أيام، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وألقى سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني كلمة، أشار فيها إلى أن البرنامج يهدف إلى التركيز على دور البنك في ترسيخ الوعي المجتمعي بضرورة الادخار، وأسس التمويل المسؤول من خلال عدد من المحاضرات وحلقات العمل التخصصية لعدد من المؤسسات بالمحافظة، بالإضافة إلى مناقشة أهم التطورات في القطاع المصرفي، والتعريف بأدوار ومسؤوليات البنك المركزي العُماني.

وأشار سعادته إلى أن الإحصاءات توضح أن هناك زيادة في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني بالتجزئة في سلطنة عُمان، حيث ارتفعت قيمة معاملات نظام المقاصة الإلكترونية إلى أكثر من 14 مليون معاملة بقيمة تزيد عن 9 مليارات ريال، محققةً ارتفاعًا بنسبة 39% في عام 2021م مقارنة بعام 2020م في إجمالي عدد المعاملات.

وأضاف العمري أن نسبة السحوبات النقدية عبر أجهزة الصراف الآلي انخفضت لتصبح 19% في عام 2021م من إجمالي معاملات الدفع عبر البطاقات مقارنة بـ26% في عام 2020م، وبالمقابل زادت نسبة معاملات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع والدفع عبر الإنترنت من إجمالي معاملات الدفع عبر البطاقات من 66% في عام 2019م إلى 81% في عام 2021م. وتضمن الحفل تقديم عرضين مرئيين، استعرض الأول الاستراتيجية الوطنية لنظم وخدمات الدفع الإلكترونية، ودور البنك في نظم المدفوعات الوطنية، بالإضافة إلى تطور نظم المدفوعات الوطنية في سلطنة عُمان والأنظمة التي نفذها البنك، قدمه علي بن حمد الجابري مدير دائرة عمليات نظم المدفوعات بالبنك المركزي العُماني.

واستعرض العرض الثاني التمويل المسؤول الذي يُعد من الممارسات التي تسهم في اتخاذ قرار الاقتراض أو التمويل المناسب من الأفراد، ودفع المؤسسات المالية إلى ابتكار منتجات تتماشى مع الاحتياج الفعلي للمستهلكين وطريقة معيشة الفرد وإمكاناته للسداد، قدمه سعود بن سيف البوسعيدي المكلف بأعمال مدير عام الرقابة بالبنك المركزي العُماني.

وتتضمن المبادرة في أولى محطاتها بمحافظة ظفار تنفيذ عددٍ من حلقات العمل، وملتقى حول دور المرأة في الإدارة المالية للأسرة، بالإضافة إلى فعالية خاصة بالأطفال لغرس مفهوم الادخار لديهم.

يشار إلى أن مبادرة "تواصل" التي ينفذها البنك المركزي العُماني ستُنفذ في مختلف محافظات سلطنة عُمان خلال العامين الحالي والمُقبل.

تعليق عبر الفيس بوك