نفط عُمان يتراجع إلى 95.26 دولار.. والخامات العالمية تهبط لمخاوف من الركود العالمي

 

مسقط- الرؤية- الوكالات

تراجع سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر أكتوبر المقبل إلى 95.26 دولار، بعدما خسر في تداولات بورصة دبي للطاقة 3.82 دولار.

عالميًا، انخفضت أسعار النفط أكثر من أربعة دولارات للبرميل أمس الإثنين وسط مخاوف بشأن الطلب بعد أن جددت بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 4.75 دولار أو 4.84 في المئة إلى 93.40 دولار للبرميل بعد انخفاضها 1.5 في المئة عند الإغلاق يوم الجمعة. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.52 دولار أو 4.91 في المئة إلى 87.57 دولار بعد هبوطه 2.4 في المئة في الجلسة السابقة. وخفض البنك المركزي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أسعار الإقراض لإنعاش الطلب بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو مع تقلص نشاط المصانع والبيع بالتجزئة بسبب سياسة بكين الصارمة (صفر كوفيد) وأزمة عقارات. وأظهرت بيانات حكومية تراجع إنتاج المصافي في البلاد إلى 12.53 مليون برميل يوميا في أدنى مستوى منذ مارس 2020.

وقلص بنك (آي.إن.جي) توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2022 إلى أربعة في المئة بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 4.4 في المئة، محذرا من احتمال خفض التصنيف بدرجة أكبر.

ويقول محللون إن هناك تركيزا أيضا على محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني؛ إذ قد تزيد إمدادات النفط إذا قبلت طهران وواشنطن اقتراحا من الاتحاد الأوروبي، وهو ما من شأنه رفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية.

تعليق عبر الفيس بوك