بيان عملي للتمرين العسكري العماني الهندي المشترك "النجاح 4"

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

نفذت مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني ووحدات عسكرية من الجيش الهندي، بمنطقة التمارين العسكرية بجمهورية الهند الصديقة، البيان العملي لختام فعاليات التمرين العسكري العماني الهندي المشترك "النجاح 4"، والذي انطلق في الأول من أغسطس الجاري، واشتمل البيان العملي للتمرين على مجالات تدريبية متعددة، تحاكي بيئات افتراضية تتناسب مع أدوار القوات المشاركة، وفقًا لخطة التمرين العامة والأهداف الوطنية المنشودة منه.

ورعى فعاليات البيان الختامي للتمرين العسكري المشترك العميد جتيش رالي قائد اللواء 57 بالجيش الهندي، بحضور العميد الركن حميد بن عبدالله المعمري قائد لواء المشاة 23 بالجيش السلطاني العماني والعميد الركن بحري خميس بن سعيد الفارسي الملحق العسكري بجمهورية الهند الصديقة وعدد من كبار الضباط والضباط بالجيش السلطاني العماني والجيش الهندي. ويأتي تنفيذ هذا التمرين العسكري المشترك العماني الهندي في إطار الخطة التدريبية لقيادة الجيش السلطاني العُماني لإدامة المستوى العالي في الأداء والكفاءة التدريبية والقتالية لمنتسبي الجيش السلطاني العُماني، وضمن البرامج التدريبية السنوية التي يتم تنفيذها مع الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق الأهداف التدريبية والوطنية المتوخاة.

وقال العميد الركن حميد بن عبدالله المعمري قائد لواء المشاة 23 بالجيش السلطاني العماني: "يولي الجيش السلطاني العماني أولوية بالغة للتمارين المشتركة مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة لما لها من أهمية من حيث تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب تلك الجيوش ويعد التمرين المشترك النجاح-4 مع الجيش الهندي أحد النماذج الناجحة للتمارين المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة، ولقد شاهدنا اليوم البيان العملي المشترك والذي يعكس مدى نجاح هذا التمرين ويعكس الكفاءة العملياتية لمظلات سلطان عمان بالجيش ومستوى الاحتراف في التدريب".

وقال العميد الركن جتيش رالي من الجيش الهندي: "نعمل جنبًا إلى جنب مع مظلات سلطان عُمان في منطقة التمارين هنا في الهند، وذلك لتنفيذ تمارين تعبوية مشتركة من شأنها أن تعزز التمازج بين القوتين المشاركتين في التمرين، إلى جانب تعزيز كفاءة قواتنا من خلال تبادل المعلومات والخبرات العسكرية مع مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني".

وقال العميد الركن بحري خميس بن سعيد الفارسي الملحق العسكري بجمهورية الهندية الصديقة إن تنفيذ مثل هذه التمارين العسكرية المشتركة يهدف إلى صقل القدرات والإمكانات القتالية للارتقاء بالمستوى العام والجاهزية القتالية، مشيرا إلى أن التمرين يسهم في تعزيز تبادل الخبرات والقدرات العسكرية وإدامة الجاهزية والكفاءة العملياتية للقوات المسلحة للبلدين الصديقين، وبما يحقق الأهداف الوطنية المشتركة.

وقال العقيد الركن مظلي سعيد بن سهيل جداد قائد مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني: "نُفذ هذا التمرين بناءً على الخطط التدريبية المستمرة مع الدول الشقيقة والصديقة التي تم وضعها ضمن الخطط والبرامج التدريبية للجيش السلطاني العماني، وتم إعطاء المهام والأدوار للقوات المشاركة وفقا للقدرات القتالية التي تتمتع بها، وهو ما ظهر جلياً من خلال التناسق والتمازج بين القوات المشاركة".

وقال العقيد الركن عادتيا كوما من الجيش الهندي: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نستضيف عناصر من الجيش السلطاني العماني في هذا التمرين المشترك؛ فالجنود العمانيون محترفون ومتميزون جدًا ويتمتعون بدرجة عالية من التدريب والانضباط وهم خير مثال يحتذى به؛ حيث يعد تنوع البيئات التي يتم التدرب فيها أحد أهم أهداف التمرين، وأتمنى أن يحظى كلا الجانبين بالاستفادة التامة وتبادل الخبرات التدريبية العسكرية بينهم".

وقال الرائد الركن مظلي إبراهيم بن حميد الكلباني من مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني: "جرى الاستعداد لهذا التمرين وفق برنامج تم إعداده سابقا، وكذلك من خلال سلسلة من التمارين المشتركة التي تم العمل عليها مع القوات الهندية قبل تنفيذ هذا التمرين، ويهدف التمرين إلى إدامة الجاهزية القتالية والتدريبية، وصقل المهارات الميدانية لرجال مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني".

وقال الملازم مظلي الأزهر بن زاهر الزكواني من مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني: "تأتي مشاركتنا في هذا التمرين لتنفيذ الواجبات المطلوبة بمهارة عالية على أعمال الدفاع والهجوم على النقاط والأهداف الحيوية بما ينعكس على حسن الأداء وتحقيق التفاهم والانسجام في تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة".

وأكد الرقيب طلال بن سيف الحاتمي أن التدريب العسكري المشترك يعد بيئة خصبة للتواصل وتبادل المهارات بين كافة المستويات المنفذة للتدريب، موضحًا أن أهمية هذا التمرين تكمن في كافة مراحله وبمختلف مستوياته وصولًا إلى تحقيق الغاية الوطنية من إقامته.

تعليق عبر الفيس بوك